الحزب بالخارج

"مصباح" فرنسا المتوسط: العدالة والتنمية رقم صعب بالمغرب

"مصباح" فرنسا المتوسط: العدالة والتنمية رقم صعب بالمغرب
الاثنين, ديسمبر 5, 2016 - 13:14
هناني محمد
قراءة : (1225)

أكد عمر المرابط، كاتب فرع حزب العدالة والتنمية بفرنسا ورئيس اللجنة المركزية  لمغاربة العالم، أن "المصباح" أصبح رقما ومعادلة صعبة في المشهد السياسي المغربي، والتي استطاع تأكيدها عبر مشاركته ونتائج هذه المشاركة بمختلف المحطات الإنتخابية التي مر منها المغرب إلى اليوم، والتي جميعا، تؤكد أن الحزب في تطور مطرد رغم الإكراهات وأشكال التضييق التي يتعرض لها.

وأضاف المرابط، خلال لقاء نظمته جمعية "مغرب التنمية" بمدينة مونبلييه يوم السبت الماضي، حول موضوع "حزب العدالة والتنمية: المرجعية والمسار"، والذي حضره عدد كبير من مناضلي الحزب بمحلية فرنسا المتوسط، أن حزب العدالة والتنمية حزب سياسي مدني بمرجعية إسلامية، له برنامج سياسي يعمل على تطبيقه وفق القواعد الديمقراطية، وتجيب على الأسئلة المطروحة سياسيا باعتبارها من قضايا تدبير الشأن العام.

وشدد المتحدث، على أن "الحزب ميز بين الاشتغال السياسي والدعوي، من حيث الأدوات والخطاب، حيث ترك الاشتغال الدعوي لحركة التوحيد والإصلاح"، كما أبرز تطور الفكر السياسي عند حزب العدالة والتنمية والمراحل التي مر منها ابتداء من قضايا المرجعية والهوية، وصولا إلى التطور الذي عرفته أطروحة الحزب في المؤتمرات الأخيرة.

من جانب آخر، وفي الشق التنظيمي، عُقد بعد هذا اللقاء، مؤتمر محلي لمناقشة مشروع البرنامج السنوي ومناقشة قضايا تنظيمية مختلفة. وفي هذا الإطار، عرض الكاتب المحلي "للمصباح" محمد هناني الحصيلة الإيجابية لأداء الحزب على المستوى المحلي، موضحا أن "انتظام عقد مثل هذه اللقاءات التواصلية من شأنه العمل على تجويد الأداء السياسي للحضور".

كما عرج هناني في كلمته على أهم المحطات النضالية التي عرفتها الكتابة المحلية ومساهمتها في الأنشطة على المستوى المحلي، مذكرا في نفس الآن بمنجزات الكتابة المحلية  باعتبارها حاضرة وقريبة من هموم أبناء الجالية بالمنطقة.

 

 

التعليقات

أضف تعليقك