الحزب بالخارج

مغاربة العالم يشيدون بالخطوة النوعية لحزب العدالة والتنمية

مغاربة العالم يشيدون بالخطوة النوعية لحزب العدالة والتنمية
الخميس, يونيو 2, 2016 - 14:03
مليكة الراضي
قراءة : (1021)

خطوة نوعية تلك التي أقدم عليها حزب العدالة والتنمية، بإشراكه لمغاربة العالم في لائحته الوطنية التي سيتقدم بها للانتخابات التشريعية المقبلة، خطوة استحسنها عبد الحق العربي، المدير العام للحزب، معتبرا أن إشراك مغاربة العالم إشارة مهمة جدا من قبل الحزب.

وسيمكن هذا الإجراء لجنة الإشراف على عمل حزب العدالة والتنمية بالخارج، من تقديم مرشحين من مغاربة العالم في اللائحة الوطنية، وفق تصريح العربي لـ pjd.ma، مؤكدا أن حزب العدالة والتنمية يرى أن يكون لمغاربة العالم مشاركة مقدرة من خلال اللائحة الوطنية.

هذا الإجراء خلف ردودا إيجابية من قبل مغاربة العالم، حيث أشاد عمر المرابط، رئيس لجنة مغاربة العالم لحزب العدالة والتنمية، بمقاربة العدالة والتنمية لملف مغاربة العالم، مشيرا إلى أن حزب "المصباح" كان وما زال دائما بجانب حق مغاربة العالم في المشاركة السياسية الكاملة، وكان دائما سباقا لاقتراح مشاركتهم في البرلمان،  بل إن حزب العدالة والتنمية قدم في اللائحة الوطنية مرشحة من الخارج سنة 2007، وقدم عدة مقترحات في هذا الباب.

وأبرز المرابط في تصريح لـ pjd.ma، أن لجنة المغاربة المقيمين بالخارج قدمت مقترح قانون كي تضاف لائحة خاصة من أربعين مقعدا خاصة بهذه الفئة من المواطنين، مشيرا إلى أن العدالة والتنمية لم يغير موقفه الإيجابي من مشاركة مغاربة المهجر ولا زال يدافع عنهم بل وطرح هذا الموضوع عند لقاء الحكومة ووزارة الداخلية مع الأحزاب السياسية.

وقال المرابط، إن الجديد في إشراك مغاربة العالم هو إضافة رئيس لجنة مغاربة العالم في لجنة الترشيح النهائي، مما يعطي دفعة قوية لحضور مغاربة الخارج ليس فقط في الترشيح الأولي بل النهائي أيضا.

وتابع رئيس لجنة مغاربة العالم، أن حزب العدالة والتنمية انسجاما مع توجهاته، قرر إعطاء حق الترشيح للجنة الإشراف على العمل بالخارج، كي تقوم بتقديم مرشحين من خارج الوطن في اللائحة الوطنية.

ومن جهته، أعرب أنس الحيوني، مسؤول فرع حزب العدالة والتنمية بألمانيا، عن اعتزازه بإشراك مغاربة العالم في اللائحة الوطنية، مضيفا أن "إشراك مغاربة العالم في لجنة الترشيح النهائي للائحة الوطنية ما هو إلا تعزيز للمنطق التشاركي الذي نعتز به داخل العدالة والتنمية، حيث تمثل كل جهات المملكة من خلال الكتاب الجهويين في هذه اللجنة".

وقال مسؤول فرع العدالة والتنمية بألمانيا، إن إشراك العدالة والتنمية لمغاربة العالم يقدم دروسا مستحقة لباقي الأحزاب السياسية، ورسالة تأكيد لموقف العدالة والتنمية الإيجابي من المشاركة السياسية لمغاربة العالم.

واعتبر الحيوني، في تصريح لـ pjd.ma، أن إشراك مغاربة العالم نتاج للطفرة النوعية التي حصلت في البنية التنظيمية داخل العدالة والتنمية بعد هيكلة فروعه بالخارج، وتعميق راق ومسؤول لمعنى مشاركة مغاربة العالم في الشأن السياسي، وهي خطوة "لا يمكن إلا تثمينها مع التنويه بالديمقراطية الداخلية للحزب، ودقة مساطره دون أن نغفل أن هذه المساطر وضعت لاختيار الأكفأ والأكثر قدرة على تمثيل المغاربة في البرلمان بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى"، يضيف المتحدث.

مسؤولة الإعلام والتواصل لفرع لعدالة والتنمية بفرنسا، فاطمة النهاري، في تصريح لـ pjd.ma، إن قرار العدالة والتنمية إشراك مغاربة العالم في اللائحة الوطنية التي سيتقدم بها للانتخابات التشريعية المقبلة، يأتي لنفي مزاعم بعض الأحزاب المعارضة، والتي اتهمت أمين عام حزب المصباح بحرمان مغاربة العالم من حقهم في المشاركة السياسية، مع العلم أن هذه الأحزاب نفسها  لم تخصص حيزا للجالية  للترشيح ضمن لوائح، تضيف المتحدثة.

وتابعت أنها ليست المرة الأولى التي يرشح فيها العدالة والتنمية ممثلا عن مغاربة العالم، يطرح قضاياهم ويدافع عن حقوقهم إلا أن الأمر لم يكن مؤطرا بقوانين تضبط مسطرة الترشيح، حسب المتحدثة.

التعليقات

أضف تعليقك