ابن كيران: معرض الصناعة التقليدية يعكس إرادة حكومية لتطوير هذا القطاع الحيوي

نوه عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، بالمعرض المهني للصناعة التقليدية الذي دعت إليه وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والذي يُنظم بشراكة بين دار الصانع وفدرالية مقاولات الصناعة التقليدية.

واعتبر ابن كيران، في كلمة له في بداية اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس الخميس 23 أكتوبر الجاري، أن هذا المعرض يعكس إرادة حكومية ومهنية من أجل تطوير ودعم هذا القطاع الحيوي وتشجيع ترويج منتوج الصناعة التقليدية، والذي تجاوز رقم معاملاته سنة 2013، ما يقدر بـأكثر من  20 مليار درهم بزيادة تصل إلى 4 بالمائة مقارنة بسنة 2012.

وتابع رئيس الحكومة، أن الصناعة التقليدية تعد أحد القطاعات الحيوية التي تمكنت مقاولاتها من التطور، بحيث سجلت هذه المقاولات سنة 2013 ارتفاعا يقدر بـ 8,6 بالمائة، فضلا عن الصناع التقليديين الفرديين الذين سجلوا ارتفاعا على مستوى رقم المعاملات بـ 6  بالمائة.

وأبرز ابن كيران، إلى أن هذا القطاع يوفر خاصة على مستوى الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية، ما لا يقل عن 395 ألف فرصة شغل، مما يعكس أهمية وحيوية هذا القطاع بالنظر لمجموع الأسر المرتبطة به، إضافة إلى وجود 760 مقاولة تنشط وتشتغل في مجال الصناعة التقليدية.

وأشار إلى أن هذا القطاع يحتل دورا لافتا في إسناد الصادرات المغربية، حيث سجلت سنة 2013 ما مجموعه 363,6 مليون درهم من الصادرات المتعلقة بقطاع الصناعة التقليدية، وفي الفصل الأول من سنة 2014 سجلت هذه الصادرات ارتفاعا ناهز 18,4 بالمائة، مضيفا أن هذا المؤشر الرقمي الدال يعكس فعالية وانتاجية المشتغلين في قطاع الصناعة التقليدية في إطار رؤية 2015 للصناعة التقليدية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.