ليبيا: إعلان “دولة برقة” وسط تشكيك في قرار حل البرلمان

المحجوب لال

أعلن التكتل الاتحادي الوطني “الفيدرالي” أمس الخميس 6 نونبرعن قيام دولة برقة، مطالبا نواب الإقليم في مجلس النواب باتخاذ موقف مماثل ومُعلن. جاء ذلك في بيان رسمي نشره التكتل على صفحته الرسمية، على خلفية قرار المحكمة العليا القاضي بحل مجلس النواب، واعتبر البيان أن قرار المحكمة جاء تحت تهديد السلاح، واصفاً إياه بأنه هدم آخر لأواصر العلاقات السياسية والإدارية بين أقاليم ليبيا.

كما داعا البيان مكونات المجتمع البرقاوي للاجتماع على مستوى الإقليم في أقرب وقت لوضع خارطة بناء الدولة الجديدة. وكانت المحكمة العليا في ليبيا قضت أمس الخميس بحل البرلمان المنبثق من انتخابات 25 يونيو رغم نيله اعتراف الأسرة الدولية، الأمر الذي من شانه مفاقمة الأزمة في هذا البلد حيث تسود الفوضى وأعمال العنف. ويعكس هذا القرار الذي فاجأ المراقبين حدة الفوضى السائدة في ليبيا حيث تسيطر ميليشيات “فجر ليبيا” على عاصمتها وتدور معارك عنيفة في بنغازي، ثاني كبرى مدن البلاد.

ونقلت وكالات أنباء دولية، أن البرلمان لم يصدر اي رد، لكن نوابا شددوا على أنهم على الأرجح لن يعترفوا بقرار المحكمة العليا، كما أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا رفضها لقرار المحكمة الدستورية العليا، واعتبرت أن القرار “باطل شكلاً ومضموناً”، معلّلة ذلك بأنه أتى تحت تهديد القوة والسلاح، واصفة ظروفه “بالحرجة” من ضغط مجموعات مسلحة تابعة لقوات “فجر ليبيا” التي تسيطر على العاصمة طرابلس، الأمر الذي أثر على المحكمة في قرارها.

من جهة أخرى أعلن المؤتمر الوطني العام في ليبيا (المنتهية ولايته) يوم أمس امتثاله لحكم المحكمة العليا بحل البرلمان. وقال النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام “صالح المخزوم” إن الحكم الصادر عن الدائرة الدستورية والقاضي ببطلان تعديلات “لجنة فبراير” هو انتصار للوطن وليس انتصاراً لطرف سياسي على حساب الآخر ، هذا وقد خرجت جموع من المواطنين في مدينة طرابلس والزاوية ومصراتة وصبراته وغريان للاحتفال ابتهاجا بالقرار.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.