العبادلة ماء العينين ل Pjd.ma : الخطاب الملكي اتسم بالوضوح والدقة

قال  العبادلة ماء العينين، نائب رئيس قسم العلاقات الدولية بحزب العدالة والتنمية والمهتم بملف الصحراء المغربية، إن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء جاء بخاصيتين أساسيتين وهما الوضوح والدقة، مشيرا في هذا الصدد إلى أهمية تحديد الخطاب الملكي للطرف الرئيس في النزاع ممثلا في الجزائر، لذلك فالنزاع “مغربي-جزائري و ليس مغربي-مغربي” يقول العبادلة.

وأضاف العبادلة في تصريح لموقع Pjd.ma أن الدقة همت نقطا أخرى، كالحكم الذاتي الذي حدده الملك كسقف نهائي وأرضية للتفاوض، يمكن أن تشهد بعض التعديلات لكن في إطار السيادة التامة للمغرب على كامل أراضيه. كما أشار العبادلة إلى وضوح الملك بخصوص وظيفة بعثة المينورسو الأممية في الصحراء المغربية، حيث لا يمكن السماح بتوسيع صلاحيات البعثة، كما أشار العبادلة إلى تطرق الخطاب الملكي لمسألة الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة، إذ “لا يمكن مطالبة المغرب بالانخراط في مجهودات الحفاظ على الأمن الإقليمي و تجزيئ ملف الصحراء و إخراجه من سياقه العام المتمثل في الأوضاع بالمنطقة” يؤكد العبادلة.

النقطة الأخيرة التي وضحها الخطاب الملكي حسب العبادلة هي مسألة الرهان الداخلي الذي “ينبغي أن نرفعه كشعار وتحدي يهم محورين اثنين يتمتعان حاليا بنوع من الإجماع، أولهما الديموقراطية من خلال الحديث عن مسألة حقوق الانسان، وثانيهما مسألة التنمية من خلال إثارة الخطاب الملكي للنموذج التنموي الجهوي وموضوع الجهوية بشكل عام. واختزل العبادلة هذه المعادلة في حاجة المغرب لمسيرة بيضاء تنهض بقضايا الديموقراطية وخصوصا حقوق الإنسان ثم التنمية وفي مركزها قضية الجهوية الموسعة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.