برلمانيو البيجيدي بفاس يتواصلون مع الساكنة

عبد العزيز التقي العلوي

أكد سعيد بنحميدة، الكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية بفاس، أنه على المجتمع المغربي الاسهام كل من موقعه في جعل اقتصاد الوطن واعدا، خصوصا في ظل توفر كل المقومات من موارد طبيعية وبشرية ، على اعتبار أن الحديث عن أي تنمية اجتماعية شاملة يرتبط أساسا باقتصاد مزدهر وقوي .

واستعرض بنحميدة الذي كان يتحدث في مداخلة يوم السبت 27 شتنبر  2014، على هامش اللقاء التواصلي، الذي نظمته الكتابة الاقليمية لحزب العدالة والتنمية بفاس، أهم الاصلاحات الاقتصادية والمالية التي عرفها المغرب في عهد حكومة بنكيران، ويتعلق الأمر بإصلاحات تخص تدبير المال العمومي، كصندوق المقاصة، والنظام الجبائي، ونظام التقاعد ، وبأخرى لها ارتباط بدعم المقاولة الوطنية، مع تكريس مبدآ الحكامة المالية والاقتصادية من خلال تفعيل مجلس المنافسة، وتحرير الأسعار ، وغيرها من الاصلاحات التي من شأنها الحد من إهدار المال العام.

من جانبه تطرق عمر الفاسي الفهري، عضو الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، لأهم الاصلاحات التي باشرتها الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية، والمتعلقة بالبنية التحتية، من قبيل مضاعفة سرعة إنجاز الشبكة الطرقية بالمغرب ، وكذا الأشغال التي يعرفها مطار فاس سايس الذي من المتوقع أن تتضاعف طاقته الاستيعابية خمس مرات ، إضافة الى مجموعة من الأوراش الكبرى في مجال الطاقات المتجددة.

وأكد الفاسي الفهري، أن استراتيجية الحكومة في هذا المجال ، كما غيره من المجالات الأخرى ، تنبني على مبدآ الاندماج والتشاركية، وربط المسؤولية بالمحاسبة كمقومات لإنجاح تدخلها.

 ومن جهته، ذكر يونس مفتاح، عضو الفريق النيابي للعدالة والتنمية، بأهم الاصلاحات ذات الطابع الاجتماعي التي اعتمدتها الحكومة الحالية، مجملا إياها في تفعيل صندوق التماسك الاجتماعي الذي يمول برنامجي “رميد” و”تيسير” وكذا الدعم المخصص للأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة وإصلاحات أخرى.

واعتبر يونس مفتاح إجراءات الرفع من الحد الأدنى للأجور، والرفع من القيمة المالية للمعاشات ، وتعميم المنح الجامعية على كل المغاربة المستحقين، من أهم المؤشرات على وفاء الحكومة بما وعدت به المواطنين في برنامجها الحكومي.

إلهام الوالي، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية بفاس، أكدت أن خلق توازن نسبي بين طبقات المجتمع ، يأتي على رأس أولويات الحكومة، مضيفة أن المسؤولية مشتركة بين كل مكونات المجتمع المغربي، حكومة ومجتمعا مدنيا، وسلطات وبرلمانا بغرفتيه، من أجل إقلاع شامل،  هذا الاقلاع الذي لن يتأتى، يقول البرلماني عبد الله العبدلاوي، إلا في ظل توفر إعلامي وطني متميز غير متحيز، يتعاطى بإيجابية مع الاصلاحات الكبرى التي يعرفها المغرب على عهد حكومة بنكيران.

 إلى ذلك نوه حسن بومشيطة، عضو الفريق النيابي للعدالة والتنمية، بجرأة وقرارات الحكومة الحالية، التي لم تقلل من شعبيتها محليا وإقليميا ودوليا.   

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.