هذا هو أول مسجد بناه “أرطغرل” بالدولة العثمانية

يمتاز قضاء “سويغوت” بولاية بيلاجيك التركية باستضافته أول مسجد في الدولة العثمانية بناه “أرطغرل بك” في القرن الثالث عشر الميلادي، ما يجعلها مقصدا للسياح المحليين والأجانب.

وذكرت وكالة الأناضول، أنه بعد تأسيس الخيام في سويغوت، أمر “أرطغرل بك” ببناء المسجد الذي يتسع لأربعين مصليا، ويعرف المسجد بين أهالي القضاء بـ “المسجد ذي البئر” لوجود بئر داخله.

ومنذ بنائه شهد المسجد أعمال ترميم في مختلف الأزمنة لا سيما عقب فترة الاحتلال اليوناني للقضاء، حيث تعرض المسجد لدمار كبير خلال تلك الحقبة، قبل أن يتم افتتاحه مجددا في 29 يوليوز 2011، بعد أن رممته مديرية الأوقاف في ولاية بورصة.

وفي هذا الصدد، أشار الأكاديمي في جامعة “الشيخ اده بالي” التركية تانر بيلغين، إلى أن قضاء سويغوت هو الأرض التي أنبتت الدولة العثمانية التي استمر حكمها 600 عام. ولفت إلى أن أرطغرل بك جاء إلى المنطقة بـ 400 خيمة، ثم أمر ببناء مسجد يلبي احتياجات إمارته.

وأوضح أن المسجد بني قبل نحو 1280 عاما، إلا أنه لا معلومات تفصيلية مسجلة عنه، مضيفا أن كتابة التاريخ في الدولة العثمانية بدأ بعد القرن الرابع عشر، لذا يستحيل إعطاء تاريخ دقيق عن تاريخ بناء المسجد.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.