الوفا: لم يتم تسريب الامتحانات ولن يتم سجن الغشاشين من التلاميذ

>
13.06.17
نفى محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، أن تكون للحكومة نية في الزج بالتلاميذ الذين ضبطوا في حالات غش أثناء اجتياز امتحانات الباكلوريا في السجن، مشيرا إلى أن الذين ضبطوا في حالات غش ستتخذ في حقهم إجراءات تربوية وتأديبية لا أقل ولا أكثر، مفيدا أن الإجراءات التأديبية قد تصل إلى الحرمان من اجتياز امتحانات الباكلوريا والدراسة لمدة 5 سنوات.

إلا أن الوفا أكد أن الذين تم القبض عليهم في إطار شبكة منظمة تسرب الأجوبة للتلاميذ عبر الهاتف ستتخذ في حقهم العدالة الإجراءات اللازمة، مضيفا أن كل من اعتدى من التلاميذ على الأطر التربوية والإدارية بالضرب أو بغيره ستقول فيهم العدالة كلمتها معتبرا أن من اعتدى على نساء ورجال التعليم أو المسؤولين عن سير العملية التربوية خلال الامتحانات وغيرها كأنه اعتدى على أي كان في الشارع العام، مشددا على أنه لا يمكن استثناء التلاميذ من الإجراءات القانونية التي تدين كل من يمارس العنف.

وأكد الوزير الذي كان يتحدث في مجلس النواب أثناء الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية يوم الاثنين 17 يونيو الجاري، أنه لم تكن هناك أي حالة تسريب للامتحانات الباكلوريا بل كان “النشر” لأسئلة الامتحانات بعد توزيع الامتحانات على التلاميذ، أما التسريب فيكون قبل توزيع الامتحانات بالقسم.

إلى ذلك أفاد الوفا انه تم ضبط 1965 حالة غش فقط، وهي الحالات التي تم تحرير محاضر بشأنها.

ومن جانب آخر أبرز وزير التربية الوطنية أن عدد تلاميذ الباكلوريا الذي تقدموا للامتحانات من القطاع الخاص عرف تراجعا بنسبة 4.9 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، في حين تزايد عدد التلاميذ الذين تقدموا للامتحانات من التعليم العمومي بنسبة 1.5 بالمائة.

يشار إلى أن عدد التلاميذ الذين تقدموا لاجتياز امتحانات الباكلوريا هذه السنة وصل إلى 484 ألف و778 تلميذا وتلميذة، بزيادة بلغت 8 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، وتبلغ عدد الإناث من المجموع العام 215 ألف و083 تلميذة.
عبد اللطيف حيدة

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.