بوليف يقنع المستثمرين الأجانب بالظروف الجيدة للاستثمار بالمغرب

>
13.09.18
عدّد محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في أشغال مؤتمر (دوفيل) الذي انعقد في العاصمة البريطانية لندن يومي 16 و17 شتنبر 2013، عددا من مزايا الاقتصاد المغربي والفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في المغرب. وتهدف مبادرة دوفيل إلى تحقيق مشاريع ملموسة يكون لها أثار إيجابية فيما يتعلق بجذب الاستثمارات الخارجية بالمنطقة العربية ودول شمال إفريقيا أساسا.

 بوليف أكد أمام الوفود ومجموعة الثمان ومؤسسات مالية والكثير من واضعي السياسات الاقتصادية والفاعلين الاقتصاديين من البلدان الأكثر تصنيعا وخاصة من كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وروسيا، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي والشركاء الإقليميين كالكويت وتركيا وقطر، والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، (أكد) أن المغرب أصبح يحظى بثقة متزايدة من قبل الدول والمستثمرين الأجانب نتيجة ما يتمتع به من استقرار اقتصادي واجتماعي، فضلا عن إطار مؤسسي ملائم للاستثمار.

 وأوضح بوليف في مؤتمر دوفيل الذي تستضيفه المملكة المتحدة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير  أن المغرب أظهر مرونة كبيرة في بيئة دولية صعبة، مشيرا إلى أن المغرب جمع بين الانفتاح الاقتصادي وتحرير التجارة وفي نفس الوقت قام بإصلاحات هيكلية مهمة.

 وأشار بوليف، حسب ما أشارت إليه وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المغرب لديه طموح كبير ليصبح نموذجا للتنمية الإقليمية ورائدا في عددا من القطاعات الأساسية.
 وأكد أن الاقتصاد المغربي حافظ خلال العقد الماضي على 5 بالمائة من معدل النمو في المتوسط. مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يحقق المغرب هذه السنة بين 4.5 بالمائة و5 بالمائة رغم الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة.

 ولزيادة تعزيز ثقة الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين أكد بوليف أن الحكومة اتخذت عدة تدابير لتعزيز الحكامة والشفافية وحماية حقوق المستثمرين مع ضمان الامتثال قواعد المنافسة والإنصاف وقام بإصلاحات هيكلية مهمة تعزز الفرص الاستثمارية، فضلا عن إحداث اللجنة بين الوزارية للإشراف على الاستثمارات يترأسها رئيس الحكومة لتذليل العقبات أمام كل المشاريع الاستثمارية.
ع. حيدة  

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.