بنخلدون يتحدث عن اختصاصات المستشار الجماعي بعين الشق

قراءة : (1424)


08/10/2013
نظمت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بعين الشق لقاء تكوينيا حول اختصاصات المستشار الجماعي، بمقر فضاء الجمعيات للتقنيات والتواصل، أطره الأخ محمد الرضى بن خلدون، رئيس مقاطعة أكدال الرياض بالرباط.

وتطرق  بنخلدون، إلى التطور الديمقراطي الذي عرفه الشأن المحلي ببلادنا، والاختصاصات المخولة لمجلس المدينة، بواسطة الميثاق الجماعي وكذا اختصاصات المكاتب المسيرة واللجان الدائمة وتحديد مهام الرئيس ونوابه ورؤساء اللجان، كما ذكر بضرورة اعتماد المخطط الجماعي للتنمية لتحديد استراتيجية اشتغال المجلس وبرنامج عمله خلال الولاية.



كما تطرق بنخلدون، إلى أنواع الصلاحيات الموكولة للمجلس من صلاحيات ذاتية ومنقولة الاستشارية ومختلف طرق التدبير سواء منها التدبير المفوض أو بواسطة شركات الاقتصاد المختلط، وبخصوص مهام الأقسام المكلفة بمختلف القطاعات سواء الاجتماعية أوالثقافية أو الرياضية وحفظ الصحة وتدبير المرافق العمومية والعقود والممتلكات، مشيرا إلى أن ضعف بعض المجالس يتسبب في ضرب الديمقراطية المحلية من خلال تدخل السلطة في التسيير ضدا على دورها المحدد في الوصاية  للحرص على احترام القانون من طرف المجالس. وهو ما ينسجم مع  ربط المسؤولية بالمحاسبة التي نص عليها الدستور الجديد.

ومن جهته، تحدث عبد المالك الكحيلي، الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بعين الشق، عن الحاجة إلى الإصلاح الذاتي لتنزيل برامج الإصلاح، وهو دور و مسؤولية الأحزاب السياسية في تقديم مرشحين نزهاء وأصحاب كفاءات وخبرات للإسهام في التنمية المحلية.