الإدريسي الأزمي لــ Aujourd’hui le Maroc: الخبرة والعنصر البشري هي نقط قوة قطاع التأمين بالمغرب

13.11.08
أجرت يومية “أجوردوي لو ماروك” في عددها ليوم الخميس 7 نونبر 2013 حوار مع إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المكلف بالميزانية حول جهود الحكومة لتطوير قطاع التأمين بالمغرب. وفيما يلي نص الحوار:
 
أبانت شركات التأمين عن قدرتها العالية على المقاومة خلال السنوات الأخيرة. أين تكمن قوة هذا القطاع؟
لقد اجتاز هذا القطاع عدة صعوبات في الماضي. لكن منذ تدخل الدولة استطاع أن يستعيد عافيته خلال السنوات الأخيرة. نتوفر اليوم على قطاع عصري أهم نقط قوته هي الخبرة من جهة والرأس المال البشري من جهة أخرى. فالمغرب يتوفر اليوم على خبرة مشهود لها، وكذلك على رأس مال بشري جد متطور.
 
بالنظر إلى المتغيرات السوسيو اقتصادية التي تعرفها المنطقة؛ هل في استطاعة التأمين المغربي مواصلة صموده مستقبلا؟
قطاع التأمين بالمغرب جد واعد. من الواضح اليوم أننا في مستويات دنيا نسبيا على مستوى التغطية، هذا يمثل لنا من جهة أولى تحديا، ومن أخرى يعتبر فرصة ستمكننا من التقدم عبر اقتراح منتوج جديد وتغطية مخاطر جديدة. لذلك يجب اكتشاف أسواق جديدة، وخاصة السوق الإقليمي سواء الإفريقي أو العربي.
 
الفاعلون في القطاع ينتقدون التأخير في تطبيق عقد-برنامج الذي يهدف إلى إنعاش الصناعة التأمينية. ما الذي يعيق لحد الآن تطبيق “ورقة الطريق”؟          
 يتم العمل بعقد- برنامج ، وقد توج بشراكة تمت بين القطاع والمشرف عليه، عن طريق مديرية التأمين. ولا بد من التأكيد على أن هذا العمل يتم من خلال مقاربة تشاورية وتشاركية. إننا نمضي في هذا المسار من خلال ثلاث مستويات: نتقد باستمرار  في العمل على إرساء هياكل مستقلة. كما نعمل في نفس الوقت على تعزيز قدرات الوسطاء والفاعلين في القطاع. نعمل كذلك علي تطوير منتوجات جديدة، كما نشتغل على التأهيل المؤسساتي والتشريعي والقانوني للقطاع. الهدف هو التوجه أكثر نحو كل ما هو عملي بمستوى عالمي.
ترجمة: pjd.ma

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.