افتتاح السنة القضائية الجديدة الثلاثاء المقبل بالرباط

قراءة : (1788)

18-01-14

يفتتح الرئيس الأول لمحكمة النقض، يوم الثلاثاء المقبل على الساعة العاشرة صباحا بمقر المحكمة بالرباط، السنة القضائية الجديدة، وذلك في إطار الرعاية السامية الموصولة التي تحظى بها أسرة القضاء من قبل الملك محمد السادس وبإذن سامي من جلالته.

وأوضح بلاغ لمحكمة النقض، أن "هذه الجلسة الرسمية تعتبر تقليدا قضائيا راسخا يتولى من خلاله الرئيس الأول لمحكمة النقض التعريف بالأنشطة القضائية والثقافية والإدارية المختلفة لهذه المؤسسة طيلة السنة القضائية المنصرمة".

كما تشكل هذه الجلسة - حسب البلاغ - مناسبة لاستعراض الجهود المبذولة لتكريس آليات الحكامة الجيدة وتحقيق الأمن القضائي وفرصة للتقييم الموضوعي لدرجة النجاعة والمردودية ومستوى الخدمات القضائية ومناسبة لإبراز الأهداف الإستراتيجية والمشاريع المستقبلية من أجل الوصول إلى محكمة نقض قريبة من المواطن وفي خدمته.

وأضاف المصدر ذاته أن افتتاح هذه السنة يأتي في سياق الالتزام بالتفعيل الجاد والمسؤول للمضامين الحقوقية المتقدمة التي جاءت بها الوثيقة الدستورية وتسريع وتيرة الأوراش والإصلاحات الكبرى من أجل تكريس دولة الحق والمؤسسات في إطار من المواطنة والكرامة والوحدة والسيادة.

 وأضاف بلاغ محكمة النقض أنه بالموازاة مع افتتاح السنة القضائية الجديدة وبهدف حفظ الذاكرة القضائية، ستقام فعاليات المتحف القضائي لمحكمة النقض ستعرض من خلالها مجموعة من الوثائق والسجلات والأدوات ذات الأبعاد التاريخية والقضائية الهامة.