ثلاث أسئلة :عبد العزيز أفتاتي وإحالة ملف بلاجي على لجنة النزاهة والشفافية للحزب

13.05.2014
أكد عبد العزيز أفتاتي رئيس قسم النزاهة والشفافية بحزب العدالة والتنمية، أن كل ما نسب إلى عبد السلام بلاجي نائب عمدة مدينة الرباط حول توقيعه على اتفاقيات شراكة مع جمعيات المجتمع المدني، ومنحها مبالغ مالية دون مصادقة المجلس، واستغلال النفوذ بتوظيف ابنه في شركة ” مراكن الرباط” كلها اتهامات عارية من الصحة، وذلك بعد تحقيق أجرته لجنة النزاهة والشفافية، والتي لم يثبت لديها ما نسب إلى بلاجي.

وأضاف أفتاتي أن لجنة النزاهة والشفافية تعمل بتلقائية على الملفات وبشفافية ونزاهة، حيث لا تفرق حسبه بين الملفات حسب الأحجام أو الأقدمية فهي تشتغل بكل شفافية، والمهم أن اللجنة تتفاعل مع القضايا التي تحال عليها من طرف المسؤولين. يقول أفتاتي.
وفي ما يلي نص الحوار:

1. ماهي النتائج الأولية التي أسفر عنها تحقيق لجنة النزاهة والشفافية بخصوص قضية عبد السلام بلاجي ؟
أولا يجب تذكير عموم المواطنين، بأن حزب العدالة والتنمية يتوفر على مؤسسة تشتغل على موضوع الشفافية والنزاهة في ما يتعلق بالأشخاص المنتمين للعدالة والتنمية والذين يتحملون تدبير الشأن العام، هذه المؤسسة تعد آلية للمعالجة الذاتية بصرف النظر عن اختصاصات القضاء العادي والقضاء المالي والمفتشيات والمؤسسسات.
وتشتغل اللجنة بكل شفافية ونزاهة لا تفرق بين الملفات حسب الأحجام أو الأقدمية فهي تشتغل بكل شفافية، والمهم أن اللجنة تتفاعل مع القضايا التي تحال عليها من طرف المسؤولين، ولكن نشتغل من خلال ما يسمى “وضع اليد” أي بتلقائية، أي تتفاعل مع ما يروج في الاعلام، وما يروج في المجتمع المدني، منفتحة على الاشارات والملاحظات التي يتضمنها الاعلام وأعمال جمعيات المجتمع المدني.
وبخصوص ملف بلاجي فهو كسائر الملفات التي اشتغلنا عليها بتلقائية، من خلال وضع اليد، أول ما صدر الأمر في جريدة من الجرائد الوطنية اشتغلنا على الملف لمدة معتبرة، وخلصنا إلى أن ما نسب إلى بلاجي عار من الصحة، ولم يتبث ما نسب إليه ولا توجد دلائل إدانته.

2. في نظركم ما هو الأثر الذي ترجونه لقرار لجنة النزاهة والشفافية على سير الملف ببلدية الرباط ؟
أولا يجب أن نوضح أننا كلجنة ليست لدينا أية علاقة بمؤسسة البلدية، عندنا علاقة فقط بالأعضاء المنتمين إلى الحزب، طبعا عندنا ملاحظات سنبلغها للاشخاص التابعين لنا داخل البلدية، وموضوع البلدية هذا من اختصاصات القضاء المالي واختصاص المفتشية للوزارة الوصية.

3. ما هي الخطوات التي ستقومون بها بعد هذا التحقيق؟
نحن أصدرنا مقرر ا حول ما نسب للأستاذ بلاجي وبلغناه للأمين العام للحزب عبد الاله ابن كيران وسيبث في القضية بناء على الخلاصات والمقررات والتوصيات التي أصدرناها نحن كلجنة.
مليكة الراضي

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.