الدار البيضاء : التصويت بالإجماع على الأوراش الكبرى للمدينة

قراءة : (158)

الدار البيضاء‮ : ‬التصويت بالإجماع على الأوراش‮  ‬الكبرى للمدينة‮ ‬
12-01-13
صوت أعضاء مجلس مدينة الدارالبيضاء بالإجماع على جميع  النقط المدرجة في الاجتماع الثاني للدورة العادية لمجلس المدينة المنعقد يوم الخميس 13 يناير 2012.
وتضمن جدول أعمال الدورة المذكورة، بعد توقفها منذ جلسة الحساب الإداري في فبراير  2011 ، الأوراش الكبرى للمدينة المتمثلة في مشروع الترامواي، ومشروع المسرح الكبير ومشروع ملتقى الطرق بسيدي معروف، فضلا عن منح المقاطعات التي تم الاتفاق على  شملها بزيادة مليون درهم لكل مقاطعة، كما  تضمن جدول الأعمال نقطة ميزانية الدار البيضاء برسم سنة 2012.
وعبر عبد المالك لكحيلي، رئيس مستشاري العدالة والتنمية بمجلس المدينة، عن ارتياحه من انخراط جميع مكونات المجلس في مدارسة جدول أعمال الدورة في جو مسؤول بعد توقيع ميثاق شرف، بعد فترة من التدبير التحكمي والانفرادي في تسيير شؤون المدنية.
وفي موضوع ذي صلة،  وقعت مكونات مجلس مدينة الدار البيضاء، يوم الأربعاء 11 يناير 2012، على ميثاق شرف لوضع حد لحالة ما أصبح يطلق عليه بـــ"البلوكاج" بمدينة  الدار البيضاء.
ويهدف ميثاق الشرف، الموقع بين أحزاب الأغلبية (العدالة والتنمية  والاتحاد الدستوري، والتجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية، وجبهة القوى الديمقراطية)، وأحزاب المعارضة (الاستقلال والحزب العمالي)، إلى اعتماد التدبير التشاركي، في تسيير الشأن المحلي للمدينة، بحضور ممثلين عن المجموعات غير الممثلة في المكتب وفي اجتماعاته، ومراعاة التوازن في ما يتعلق بالتفويضات، بمنح تفويض للمهام لنائب واحد عن كل حزب في قطاع محدد.
ويؤكد الميثاق، الذي يتوفر الموقع الإلكتروني بنسخة منه، على إلغاء اللجنة الحالية للتتبع المتعلقة بالتدبير المفوض لشركة ليدك، وتكوين لجان متخصصة للملفات الكبرى والتدبير المفوض.
وسيسمح هذا الميثاق، بإحداث لجنة لمراجعة العقود والممتلكات والامتيازات واستغلال الملك العمومي، ولجنة التنمية وتتبع المداخيل، ولجنة سوق الجملة ولجنة المجازر، ولجنة تتبع النقل الحضري، إضافة إلى لجنة تتبع التدبير المفوض لشركة ليدك.
وشدد الميثاق على ضرورة تفعيل الحكامة الجيدة في تدبير المرفق الجماعي، لإعادة الهيكلة، بتغيير بعض رؤساء الأقسام والمصالح، ووضع برنامج عمل للنهوض بأداء خدماتها.