نائب بريطاني : ليس لدينا أي قلق حيال تولي حزب ذي مرجعية إسلامية مقاليد الحكم بالمغرب

قراءة : (40)

نائب بريطاني : ليس لدينا أي قلق حيال تولي حزب ذي مرجعية إسلامية مقاليد الحكم بالمغرب
12-02-15
أكد النائب البرلماني البريطاني٬ أندرو موريسون عن الحزب المحافظ يوم الثلاثاء 14 فبراير 2012 بالرباط٬ أن المملكة المتحدة ليس لديها أي قلق لتعبر عنه حيال تولي حزب ذي مرجعية إسلامية لمقاليد الحكم بالمغرب٬ في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الحكومة الحالية.
وقال النائب الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد برلماني بريطاني تابع للاتحاد البرلماني الدولي٬ وذلك إلى غاية 17 فبراير الجاري٬ "لقد عقدنا الكثير من اللقاءات مع البرلمانيين المغاربة٬ بما في ذلك نواب ومسؤولون عن حزب العدالة والتنمية، لقد لمسنا لدى الجميع بنفس الرغبة الطبيعية٬ في تطوير المسلسل الديمقراطي الذي انخرطت فيه البلاد. ليس هناك أي قلق للتعبير عنه بهذا الخصوص".
واعتبر موريسون٬ رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية - البريطانية٬ في تصريح للصحافة أن المغرب "يستحق الإشادة إزاء الكيفية التي يدبر بها التغييرات الجارية على المستوى الإقليمي في خضم الربيع العربي"٬ والتي تم تدبيرها بكيفية "كارثية" في مناطق أخرى.

وبخصوص التعاون الثنائي على المستوى البرلماني٬ أوضحت ميغ مون إحدى عضوات الوفد٬ أن هذه الزيارة شكلت مناسبة لبلورة مشروع برنامج للتكوين يروم تطوير الممارسة الديمقراطية داخل البرلمان٬ وذلك بتشاور مع أعضاء المجموعات السياسية بالبرلمان.
وكان الوفد البريطاني٬ أجرى خلال زيارته التي تستمر من 12 إلى 17 فبراير الجاري٬ محادثات مع عدد من المسؤولين المغاربة٬ لاسيما الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬  يوسف العمراني٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ مصطفى الخلفي٬ ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي٬ السيد عبد الواحد الراضي.
وفي سياق متصل، قالت ماركريت مون٬ النائبة عن الحزب العمالي البريطاني التي قامت بزيارة لبلادنا الأسبوع الماضي ضمن وفد يمثل مؤسسة (وستمنستر) البريطانية للديمقراطية إن المؤسسة تدعم الإصلاحات السياسية التي باشرها المغرب في الآونة الأخيرة.