تارودانت : قربال يدعو الجمعيات إلى المساهمة في مكافحة الفساد

قراءة : (24)


12-04-10
أوضح نور الدين قربال مستشار الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن الديمقراطية التشاركية هي من إحدى مرتكزات الدستور الجديد التي تنص على الدور المهم للمجتمع المدني في تسيير الشأن العام وتقديم ملتمسات التشريع" ، والمساهمة أيضا في مكافحة الفساد.
ودعا قربال، الذي يتحدث في لقاء تواصلي، ضمن الأبواب المفتوحة نظمها حزب العدالة والتنمية، مؤخرا  بدار الشباب بآيت إعزة بإقليم تارودانت  تحت شعار "الإصلاح والتغيير مطلب جماعي ومسؤولية مشتركة" إلى وجوب تدخل المجتمع المدني بناء على ربط المسؤلية بالمحاسبة تطبيقا لمقتضيات الدستور، منوها في الوقت نفسه بالدور الذي تقوم  به الحكومة في محاربة الفساد و تطبيق سياسة عدم الإفلات من العقاب في حق المفسدين،مشيرا إلى مضي الحكومة  في معالجة باقي ملفات الفساد.

إلى ذلك دعا قربال الجمعيات اإى اليقظة والعمل على تأطير المجتمع المدني عبر مقاربة مندمجة تروم تنزيل الديمقراطية التشاركية وربط السؤولية بالمحاسبة، والرفع من مستوى عملها إلى درجة عالية عبر التأهيل من أجل المصلحة العامة والحكامة المالية الجيدة.
وفي موضوع دعم الجمعيات، قربال  أكد على وجود تفاوت في دعم الجمعيات، مشددا على  أن  الوزارة تعمل حاليا على إيجاد استراتيجية لدعم  هذه الجمعيات وفق معايير للاستفادة من مال الدولة كتوفر المعطيات الصحيحة والدقيقة  وخضوع مالية الجمعية للمراقبة كباقي الهيئات.

عبد الله العسري