انفراج في ملف أساتذة السلم9 المتضررين من الترقية

قراءة : (1039)


27-06-12
كشف خالد السطي، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم وعضو لجنة الحوار مع وزارة التربية الوطنية، أن وزارة الوفا شرعت في أجرأة اتفاق 26 أبريل الموقع بين الحكومة السابقة والمركزيات النقابية الخمسة الأكثر تمثيلية بخصوص تصفية ملف موظفي سلم 9، المعروفة إعلاميا ونقابيا بـ"الزنزانة 9".
وأضاف السطي في اتصال هاتفي مع pjd.ma أن هذا الاتفاق جاء بالعديد من المكتسبات لصالح الشغيلة التعليمية أهمها الترقية الاستثنائية عن طريق التسقيف أي وضع سقف للانتظار، مبينا أن التسقيف يعني أن الإدارة ملزمة بترقية الموظف إذا ترشح أربعة مرات ولم تتم ترقيته.
وأبرز السطي أن الترقية عبر إعمال مبدأ التسقيف سيستفيد منها أزيد من 48 ألف موظف في قطاع التربية الوطنية، مشيرا إلى أن الترقية عبر مبدأ التسقيف كان مطلبا خالصا لنقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب منذ حكومة إدريس جطو.
وأوضح السطي أن وزارة التربية الوطنية أقدمت على ترقية أزيد من 6100 أستاذا في التعليم الابتدائي أصحاب السلم 9 في أفق ترقية 400 من أساتذة التعليم الابتدائي من السلم 9 إلى السلم 10.
وأشار السطي إلى أن لجنة الترقية المكلفة بأساتذة التعليم الإعدادي والملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد من أجل العمل على ترقيتهم من السلم 9 إلى السلم 10، مضيفا أنه يتوقع أن يصل عددهم إلى 2000 إلى 2500 مستفيد من الترقية.

أحمد الزاهي