العربي : عدد المؤتمرين تضاعف بنسبة مائة بالمائة

قراءة : (22)


10-07-12
سجل عبد الحق العربي، عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية، توسع قاعدة المؤتمرين بتضاعف عددهم بنسبة 100% مقارنة بعددهم في المؤتمر الوطني  السادس، مشيرا إلى أن عدد المؤتمرين انتقل من 1630 مندوب في المؤتمر الوطني السادس  إلى 3300 مندوب في المؤتمر السابع.
وأضاف العربي في ندوة صحفية تم تخصيصها لعرض حصيلة عمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للحزب، يوم الثلاثاء 10 يوليوز 2012 بالرباط، أن المؤتمر الوطني السابع سيشهد تمثيلية جغرافية واسعة، من خلال تمثيل جميع الجهات والأقاليم، مضيفا بأن تمثيلية الجماعات المحلية بلغت حوالي 460 جماعة منها 220 جماعة ومقاطعة حضرية، و240 جماعة قروية.
وبخصوص تمثيلية مغاربة العالم في المؤتمر الوطني، أكد العربي أنها تمثيلية متنوعة، مبرزا أن تمثيلية مغاربة الخارج تتميز بحضور 83 مندوبا يمثلون 12 دولة.


وفيما يتعلق بمشاركة  النساء والشباب في المؤتمر، شدد العربي على أن الحضور النسائي والشبابي سيكون متميزا ، "إذ أن نسبة النساء المؤتمرات ارتفعت إلى 17% مقارنة مع 15% بالمؤتمر السادس، وبالتالي سيعرف المؤتمر حضور حوالي 550  مؤتمرة"، مضيفا أن نسبة الشباب المؤتمرين ارتفعت إلى 42% مقارنة مع نسبة 38% بالمؤتمر السادس، مما يعني حضور حوالي 1360 من الشابات والشبان.


وأبرز العربي أن المستوى الدراسي للمؤتمرين يتميز بتمثيلية لجميع المستويات التعليمية، مضيفا أن ما يقارب ثلثي المؤتمرين بمستوى تعليمي عال.
وبخصوص توزيع المؤتمرين حسب السن، فإن متوسط السن بالمؤتمر هو 42 سنة، ومتوسط سن المؤتمرات 41 سنة، ومتوسط سن الرجال 43 سنة.
وأشار العربي إلى أن توزيع المؤتمرين حسب المهنة، يتميز بتمثيل جميع الفئات السوسيو-اقتصادية، مبينا أن ما يقارب ثلثي المؤتمر من الأطر العليا، وما يفوق ثلث المؤتمر من رجال التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، فضلا عن حضور متميز لرجال الأعمال والمقاولين.


أحمد الزاهي