صحيفة أمريكية : المغرب نجح في الانخراط في إصلاحات سياسية واقتصادية مهمة

قراءة : (19)


12-08-04
كتبت صحيفة (دو هيل) الأمريكية أن المملكة المغربية ٬ التي نجحت مؤخرا في الانخراط في إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية مهمة٬ تمثل نموذجا يحتدى بالنسبة للبلدان الأخرى بالمنطقة٬ التي تبحث عن القيام بإصلاحات ديمقراطية مع الحفاظ على الاستقرار المؤسساتي الضروري لتحقيق نجاحها. وأكد كاتب المقال٬ ستيوارت هوليداي٬ وهو رئيس المنظمة غير الحكومية الأمريكية (ميريديان أنترناشيونال سانتر)٬ وسفير سابق للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة٬ أنه "في منطقة عربية تعيش مرحلة انتقالية٬ وتحاول بالكاد مواكبة إيقاع طموحات شعوبها٬ يصعب٬ في أكثر من أي وقت مضى٬ إيجاد نماذج مستقرة في المنطقة٬ تبين أنه من الممكن الانخراط في إصلاحات سياسية واجتماعية في إطار الاستقرار".


وعلى صعيد آخر٬ سجل صاحب المقال أن "المغرب اضطلع بدور هام على المستوى الإقليمي من خلال توجيه نداء لإعادة بناء اتحاد المغرب العربي"٬ مذكرا بأن الفشل المسجل على مستوى قيام هذا الاتحاد المغاربي يعود بالأساس إلى النزاع السياسي القائم بين الرباط والجزائر حول قضية الصحراء.
وخلص إلى أن "المغرب قادر على الاضطلاع بدور هام على مستوى دعم التعاون الاقتصادي على الصعيد الإقليمي٬ الذي يبقى ضروريا لمواجهة انعكاسات الأزمة التي تشهدها أوروبا".
الصورة :  يومية "دو هيل" الأمريكية- أرشيف