المساري : الجزائر تعاني من عقدة نفسية أتمنى أن يحلها العثماني

قراءة : (38)


12-09-01
اعتبر محمد العربي المساري، وزير الاتصال الأسبق العلاقات المتوترة بين المغرب والجزائر، سببها عقدة نفسية تعاني منها الجارة الجزائر،  وأضاف مازحا خلال حديثه إلى المشاركين والمشاركات في فعاليات الملتقى الوطني الثامن لشبيبة العدالة والتنمية، في ندوة سياسية " المشكل نفسي أساسا، ووزير الخارجية دكتور في علم النفس نتمنى أن يحلها"، منوها بخطوات العثماني في السياسة الخارجية المغربية.
وأكد المساري"نحن المغاربة متحررون من جميع العقد والمغرب قام بجميع التسهيلات لبناء المغرب العربي"، داعيا جميع فعاليات المجتمع المدني إلى المساهمة في الدفع بعجلة بناء المغربي العربي، يقول "يجب أن نتعبأ لتكون المجتمعات قادرة على فرض مسلسل بناء اتحاد المغرب العربي".


وقال "عيب أن تظل الحدود مغلقة"، مستدلا على المعاناة التي عبر عنها روائي جزائري اسمه واسيني الأعرج، الذي يتألم عندما يكون بمدينة السعيدية، ويرى بيته في الجزائر، وكم عبر الأعرج –يقول المساري- عن ألمه من عدم قدرته على الوصول إلى بيته، بسبب إغلاق الحدود، وزيارته عليه الذهاب إلى الدار البيضاء، والسفر عبر الطائرة إلى الجزائر.


وبخصوص العلاقات المغربية الاسبانية، وصفها المساري بأنها علاقة "مغانة"، يقول "نحن والإسبان مْغانين"، داعيا الشباب إلى "التوالد والتزود بالمعرفة والتعلم من أجل محاربة جميع المشاكل".
إلى ذلك، دعا المساري تطبيق الدستور المغربي الجديد "على حقو وطريقو، وليس بطريقة برق متقشع"، مضيفا "نريد حكومة ديال الصح، وبرلمان ديال الصح".


حسن الهيثمي
تصوير: زكريا بوزندار