المغرب يحتل الرتبة الثانية عربيا في مؤشر جاذبية الامتياز التجاري

تصدرت المملكة المغربية قائمة الدول العربية الأكثر جاذبية للتجارة، حيث جاءت في الرتبة الثانية عربيا والأولى مغاربيا في مؤشر جاذبية الامتياز التجاري العالمي (فرنشايز) 2019 الذي يصدره مركز الامتياز الدولي”روزنبورغ” التابع لجامعة نيو هامبشاير.

وجاء المغرب في المركز ال39 عالميا من أصل 131 دولة بينما حل أولا مغاربيا، تلته الجزائر التي احتلت المركز  66 عالميا، ثم تونس في المركز الثالث و78 عالميا، وبعدها موريتانيا في المرتبة الرابعة و 127 عالميا.

وعلى الصعيد العربي، جاءت المملكة المغربية في المركز الثاني بعد الإمارات التي احتلت المركز الأول و26 عالميا، والسعودية في المركز الثالث و42 عاميا، ومصر في المركز الرابع و51 عالميا، ثم قطر في المرتبة الخامسة و59 عالميا.

ويعتمد مؤشر جاذبية الامتياز التجاري على مجموعة من المقومات، من بينها القوة الشرائية، وآفاق النمو السوقي، والمخاطر السياسية والاقتصادية التي تنشأ عندما تؤثر الظروف أو الظروف السياسية أو الاقتصادية سلبا على عمليات شركة أجنبية، بالإضافة إلى مخاطر البعد الجغرافي.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.