عديلي يدعو لتطوير الخدمات الصحية بهذه الإجراءات

عديلي يدعو لتطوير الخدمات الصحية بهذه الإجراءات
الجمعة, 8. نوفمبر 2019 - 15:51

 

قدّم حسن عديلي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الصحة لسنة 2020، في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية المنعقد يوم الخميس 7 نونبر 2019، مجموعة من الاقتراحات لتطوير الخدمات الصحية.

وقال عديلي، إن تبني الوزارة لمجموعة من المشاريع والبرامج أمر جيد، لكنه غير كاف لإعادة ثقة المواطن في الخدمات الصحية العمومية، مقترحا بموازاة ذلك عددا من الإجراءات التي من شأنها تغيير نظرة المواطن للمرفق الصحي.

 وفي مقدمة هذه الاجراءات ما سماه، عديلي، بــ"اعتماد مبدأ التسوية المالية والإدارية البعدية في المستشفيات العمومية"، مشيرا أنه ليس مقبولا أن يطلب من مواطن الإدلاء بهويته أو بوثائقه الثبوتية أو ببطاقة (راميد) أو بالتسوية المالية قبل تلقي العلاج، فالأولى حسب، المتحدث ذاته، أن تتم مباشرة العناية بالمريض بمجرد ولوجه المستشفى بصرف النظر عن هويته او نظام التغطية الصحية لديه.

كما اقترح عديلي، إعفاء المواطنين من واجبات الاستشفاء في المستعجلات، والتكفل التلقائي بمرضى السرطان والقصور الكلوي والأطفال الخدج، وضمان ولوجهم السلس إلى العلاج، مشددا على أنها تدابير سيكون لها وقع إيجابي على المواطنين، ومن شأنها إعادة الاعتبار للمرفق العمومي.

التعليقات

أضف تعليقك