بنبراهيم يدعو للتعجيل بإخراج السجل الاجتماعي الموحد

 بنبراهيم يدعو للتعجيل بإخراج السجل الاجتماعي الموحد
الجمعة, 8. نوفمبر 2019 - 19:09

دعا عزيز بنبراهيم عضو فريق العدالة والتنمية،  إلى التعجيل بإخراج السجل الاجتماعي الموحد، الذي سيمكن من معرفة أدق بخارطة الفقر والهشاشة بالمغرب ويضمن تحسين استهداف الفئات الهشة والإصلاح الشامل لصندوق المقاصة وترشيد نفقات الدولة.

جاء ذلك، في كلمة له عشية الجمعة 08 نونبر الجاري، بإسم فريق العدالة والتنمية  بالغرفة الأولى، في إطار مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.

وفي السياق ذاته، نوه بنبراهيم، بحرص الحكومة على تفعيل البرنامج الطموح لمحاربة الفوارق المجالية، بالإضافة إلى تفعيل برامج التنمية الجهوية من خلال صياغة عقود برامج بين مجالس الجهات والدولة، من أجل إنجاز المشاريع ذات الأولوية  في البرامج  التنموية الجهوية بقيمة 109 مليار  درهم.

من جانب آخر، دعا بنبراهيم، الحكومة إلى التعاون مع مجلسي جهتي كلميم واد نون و درعة تافيلالت لإخراج برنامج التنمية الخاص بكل منهما لتجاوز الأثار السلبية لهذا التأخر، خاصة بالنظر إلى مستوى الخصاص في الجانب الاجتماعي  وجانب البنيات التحتية لهذه المناطق .

ونبه المتحدث ذاته، إلى ضرورة تفعيل صندوق التأهيل الاجتماعي وصندوق التضامن بين الجهات لتجاوز الفوارق المجالية وتحقيق العدالة الاجتماعية، بين مختلف جهات المملكة بالرغم من تخصيص اعتمادات تقدر ب 960 مليون درهم كاعتمادات لصندوق التضامن بين الجهات  و 10 ملايين درهم لصندوق التأهيل الاجتماعي برسم قانون المالية لسنة 2020.

وعلى صعيد آخر، طالب بنبرهيم،  بتفعيل المشروع الملكي لمعالجة إشكالية الباعة الجائلين في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نظرا للمشاكل التي تتسبب فيها هذه الظاهرة من فوضى المرور وغياب النظافة وتشويه لجمالية المدن، بالتعاون مع الجماعات وفي احترام للاختصاصات.

 

التعليقات

أضف تعليقك