الحارس يبرز أهم إنجازات قطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء

الحارس يبرز أهم إنجازات قطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء
الثلاثاء, 12. نوفمبر 2019 - 14:19

قال حسن الحارس، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن الرصيد الطرقي بالمغرب بلغ 57 ألف و334 كيلومتر، منها 44 ألف و215 كيلومتر معبدة، وذلك بعد إضافة 3 آلاف و110 معبدة سنة 2012، مضيفا أن نسبة حالة الطرق في وضعية حسنة بلغت 60.9 في المائة سنة 2018.

وأبرز الحارس، خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب خصص لمدارسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، لسنة 2020، يوم الثلاثاء 5 نونبر 2019، أن الاعتمادات التي خصصتها وزارة التجهيز للمساهمة في انجاز برنامج تقليص التفاوتات الترابية والاجتماعية بالعالم القروي، بلغت 2500 مليون درهم، تم تحويلها من موارد الصندوق الخاص بالطرق لفائدة صندوق التنمية القروية برسم سنة 2018.

وأكد الحارس، مواكبة الحكومة  للتطور المسجل في النقل الطرقي بجميع أصنافه واستمرارها في مواصلة البرنامج المتعلق بمنحة تجديد وتكسير المركبات، وكذا مواصلة جهودها للنهوض بالنقل الطرقي وتحسين منظومته وتعزيز حكامته، ناهيك عن مواصلتها لتحسين مؤشرات السلامة الطرقية من خلال تنزيل القانون المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

وبخصوص قطاع الماء والأرصاد الجوية، أبرز الحارس، أنه تم الرفع من نسبة الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالوسط القروي لـ 97٠40 في المائة، وتعميم التزويد بالماء الشروب على المجال الحضري.

وأفاد الحارس، خلال الاجتماع ذاته الذي حضره الوزير عبد القادر عمارة والكاتب العام لوزارة التجهيز والكاتب العام لقطاع الماء والمدراء والمسؤولين بالمؤسسات العمومية التابعة للوزارة، أنه لضمان الأمن المائي للبلاد والحد من تأثير التغيرات المناخية على المدى المتوسط وضع المغرب البرنامج الأولوي للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2019-2026.

وتابع أن عدد السدود الكبيرة بلغ 145سدا بسعة 18٠60 متر مكعب، مضيفا أن عدد السدود الصغيرة بلغ 129 سدا، وأشار إلى مواصلة المغرب تقوية شبكة الرصد الجوي، وبرامج التطهير السائل واستغلال المياه العادمة.

وأبرز الحارس، أن المنجزات الاخيرة في مجال النقل السككي مكنت من احتلال المغرب الرتبة الأولى إفريقيا، من حيث جودة البنيات التحتية السككية التي ستتعزز  بخطوط أخرى ابتداء بالخط الذي سيربط مراكش بأكادير تبعا لخطاب جلالة الملك في الذكرى 44 للمسيرة الخضراء، مبينا أن عدد مستعملي القطار فائق السرعة البراق بلغ 2٠5 مليون مسافر منذ انطلاقه يوم 18 نونبر 2018 .

أما قطاع الموانئ والنقل البحري، كشف الحارس، أنه بتوفره على 43 ميناء يحتل المغرب الرتبة 17 عالميا حسب مؤشر الربط البحري والمرتبة الأولى إفريقيا، كما حقق ميناء طنجة المتوسط أكبر ارتفاع في العالم مقيمة صافية في مجال مؤشر الربط خلال العقد الأول منذ تشغيله سنة 2017 حسب دراسة لمؤثمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (كنوسيد).

وأضاف عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن قطاع اللوجيستيك، عرف مواصلة الوزارة تنزيل الاستراتيجية اللوجيستية وربط هذه المناطق بشبكة البنية التحتية، مشيرا إلى أن قطاع البناء والأشغال العمومية، شهد استمرار تنزيل مضامين القانون المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، ناهيك على أن الوزارة  تجري دراسة خاصة بتصنيف وإعادة تصنيف المقاولات.

التعليقات

أضف تعليقك