العثماني: أرجعنا 33 مليار درهم من الديون للمقاولات

العثماني: أرجعنا 33 مليار درهم من الديون للمقاولات
الثلاثاء, 12. نوفمبر 2019 - 21:14

أكد الدكتور سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن حكومته قامت بجهود كبيرة في مجال "التنمية والتشغيل الذاتي ودعم المقاولات الصغرى والصغيرة جدا"، قائلا "هذه السنة تم اتخاذ قرار غير مسبوق، يتعلق بديون المقاولات لمدة 15 سنة، حيث اتخذت قرارا جريئا يتمثل في تسليم المقاولات الخاصة والعامة 33 مليار درهم".

وأبرز العثماني، في تعقيب له خلال الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسات العامة، عشية الثلاثاء 12 نونبر الجاري بمجلس المستشارين، أن المؤسسات العمومية توصلت هذه السنة بـ10 ملايير درهم، أخرجت منها 7 ملايير درهم للمقاولات الخاصة، مردفا "ربما هذا غير كاف ولكن هذا دفعة للاقتصاد في بداية السنة".

وأشار العثماني، إلى أن حكومته اتخذت قرارا وصفه بـ"المهم"، ابتداء من قانون مالية 2020، يتمثل في أن جميع مستحقات المؤسسات، من الضريبة على القيمة المضافة، ستؤدي في نفس السنة، وستتم برمجة الاعتمادات الضرورية لهذا الغرض في كل قانون مالية، قائلا "هذا القرار غير مسبوق، وذلك حتى لا يجد الذين سيأتون بعدنا هذه المتأخرات".

وبخصوص آجال الأداء، أوضح رئيس الحكومة، أنها كانت تصل بالنسبة للإدارات الحكومية  إلى 146 يوم تأخر لأجل الأداء سنة 2016، واليوم أصبح لا يتجاوز 39 يوما، مضيفا أن تأخر أجل الأداء لم يعد مع الحكومة بل أصبح فقط بين المقاولات بالخصوص.

 أما بالنسبة للجماعات الترابية، أوضح العثماني، أن  تأخر أجل الأداء كان يصل إلى 142 يوم سنة 2016، لكن اليوم انخفض إلى 44 يوم فقط، مستدركا أن هذا الرقم يبلغ الضعف تقريبا مع المؤسسات العمومية، لكن هو أكثر في القطاع الخاص، وشدد على ضرورة انخراط الجميع من أجل تحسين أجل الأداء.

التعليقات

أضف تعليقك