بوغضن يطالب بتبسيط مساطر البناء في العالم القروي

بوغضن يطالب بتبسيط مساطر البناء في العالم القروي
الأربعاء, 13. نوفمبر 2019 - 17:26

أكد ابراهيم بوغضن عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن المساعدة التقنية للمواطنين بالعالم القروي، المنصوص عليها في القانون لاوجود لها على أرض الواقع،  وأن قضية إثبات الملكية قضية معقدة.

وطالب بوغضن، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة إعداد التراب والسكنى والتعمير وسياسة المدينة، بإصدار مذكرة مشتركة، مع وزارة الداخلية، تنص على الاكتفاء بشهادة إدارية تثبث حيازة الموةطن، للأرض أو العقار موضوع طلب رخصة البناء، مع إعطاء صلاحية إصدارها لكل من السلطة المحلية و رئيس مجلس الجماعة وفق نموذج موحد وطنيا.

وأوضح بوغضن، أن الهدف من هذه المذكرة، هو تفادي مايتعرض له المواطنون، من ابتزازات في هذا المجال من عدة أطراف، مطالبا في السياق ذاته، بإعادة النظر في الشرط المتعلق بالهكتار وكذا علو ثمانية أمتار، لأنها شروط تعجيزية، تؤدي بالمواطن إلى التحايل على القانون عبر تقديم الرشاوى وغيرها.

وبخصوص وثائق التعمير، شدد المتحدث ذاته، على ضرورة تقليص مراحل ومدة الإنجاز، وإلى تعميم تصاميم التهيئة بالشراكة مع الجماعات، مقترحا إعتماد منهجية تنبني على مقاربة تشاركية حقيقية واعتماد معايير التعمير المستدام، مع الأخذ بعين الاعتبار  التطورات الاقتصادية والعمرانية.

 

التعليقات

أضف تعليقك