بوغضن يطالب بإحداث لجنة بين وزارية لتنزيل مضامين الخطاب الملكي المتعلقة بجهة سوس ماسة

بوغضن يطالب بإحداث لجنة بين وزارية لتنزيل مضامين الخطاب الملكي المتعلقة بجهة سوس ماسة
الخميس, 14. نوفمبر 2019 - 12:59

نوّه ابراهيم بوغضن عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بمضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، والذي خصص جلالته، جزءا مهما منه لجهة سوس ماسة، مشيرا  في الإطار ذاته، إلى أن الخطاب الملكي الأخير، دعا لجعل  هذه الجهة، مركزا اقتصاديا يربط شمال المغرب بجنوبه.

وطالب بوغضن، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، الحكومة بالإسراع بإحداث لجنة بين وزارية لتنزيل وأجرأة مضامين الخطاب الملكي السامي، حول تنمية جهة سوس ماسة دون تأخر أو إبطاء.

وبخصوص الجهوية المتقدمة، دعا بوغضن، إلى أن تكون الندوة الوطنية التي ستنظم تحت إشراف وزارة الداخلية، في غضون شهر دجنبر المقبل بمدينة أكادير، حول الجهوية المتقدمة، فرصة لتقييم موضوعي، وشامل لثلاث سنوات من التنزيل الفعلي للقانون المنظم للجهوية، وأن تكون كذلك مناسبة لتجاوز العديد من الاكراهات التي مازالت تعوق هذا الورش الوطني الهام.

 وفي نفس السياق، تساءل بوغضن، عن سبب تأخر صدور القرار الوزاري، المتعلق بطريقة توزيع مداخيل صندوق التضامن بين الجهات، مسجلا  أن  هناك جهات غنية، في حين  هناك جهات أخرى فقيرة، في حاجة ماسة إلى التضامن والدعم.

ودعا البرلماني ذاته، إلى ضرورة الإسراع بتفعيل مقتضيات ميثاق اللاتمركز الإداري، سواء تعلق الأمر بالتدبير اللامتمركز للموارد البشرية، لكون الإنسان عنصر رئيس في نجاح ورش الجهوية، أو على مستوى التدبير اللامتمركز لميزانية الدولة بما يعنيه ذلك من تفويض صلاحيات واسعة للمدراء الجهويين، ومنحهم صفة آمرين بالصرف على الصعيد الجهوي.

التعليقات

أضف تعليقك