العثماني: سأسهر شخصيا على نجاح مباريات ذوي الاحتياجات الخاصة

العثماني: سأسهر شخصيا على نجاح مباريات ذوي الاحتياجات الخاصة
الخميس, 14. نوفمبر 2019 - 19:26

أكد رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني، أنه بعد نجاح المباراة الأولى الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والتي همت توظيف 50 شخصا،  سيسهر شخصيا لكي تنجح مباريات هذه السنة.

وقال رئيس الحكومة، في كلمة افتتاحية لاجتماع مجلس الحكومة المنعقد الخميس 14 نونبر 2019، إن "هذا لا يعفينا من وجوب اتخاذ إجراءات جديدة لفائدة هذه الفئة، تنضاف إلى عدد من الإجراءات التي تم اتخاذها أخيرا"، في إشارة منه إلى توسيع اعتماد التربية الدامجة المعمول بها منذ سنوات (حاليا 700 قسم) لفائدة التلاميذ الذين يعانون وضعيات من الإعاقة ولا يستطيعون متابعة دراستهم في ظروف جيدة.

يضاف إلى ذلك، ولأول مرة وذلك منذ سنتين، يوضح رئيس الحكومة، أخذ حاجيات هذه الفئة بعين الاعتبار خلال الامتحانات الإشهادية، بمختلف أنواع الدعم سواء من حيث التوقيت الزمني أو المرافقين أو غيرها، وكذا تهييء الأدوات والآليات الضرورية. من جهة أخرى فقد تم السنة الفارطة إطلاق برنامج طموح لتكوين المكونين في مجال رعاية الأطفال الذين يعانون التوحد، وسيشمل البرنامج ما يقرب من 2700 شخص على مدى ثلاث سنوات. 

وأشار العثماني، إلى أن المباراة الأولى نظمت السنة الماضية وهمت توظيف 50 شخصا، مُلفتا أن هذه السنة، خصصت الحكومة 200 منصب، واقترحت تخصيص العدد نفسه في مشروع قانون مالية 2020، الموجود قيد المناقشة بالبرلمان.

وأبرز رئيس الحكومة، أن هذه المباريات بمثابة تمييز إيجابي، سيمكن فئة الأشخاص من ذوي الإعاقة ولوج سوق الشغل بمختلف أنواعه، خصوصا بالوظيفة العمومية، متمنيا التوفيق لمن سيجتازون المباراة هذه العام.

وشدد العثماني، على أن المهم هو وجود برامج طموحة لرعاية هذه الفئة من المواطنات والمواطنين، بعضها يطلق لأول مرة، وهي برامج تبدأ وتوسع وتدعم بعد ذلك، ليكون لها التأثير الإيجابي على اندماج هذه الفئة التي تحتاج إجراءات دامجة على جميع المستويات من تعليم ومن تكوين مهني ومن تشغيل وفي مجالات أخرى. 

 

التعليقات

أضف تعليقك