المغرب يستعرض ضمن مؤتمر إفريقي تجربته في مكافحة التغيرات المناخية

المغرب يستعرض ضمن مؤتمر إفريقي تجربته في مكافحة التغيرات المناخية
السبت, 16. نوفمبر 2019 - 15:55

شارك وفد مغربي في الدورة السابعة عشرة للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة المنعقد في دوربان يومي 14 و 15 نونبر الجاري. وشهد هذا المؤتمر، الذي تم تنظيمه تحت عنوان "العمل من أجل الاستدامة البيئية والازدهار في إفريقيا"، على الخصوص، حضور ممثلي الدول الأعضاء في المؤتمر، والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية الإفريقية، وهيئات أممية.

 وسلط الوفد المغربي خلال هذا اللقاء الضوء على التجربة المغربية في مجال الاقتصاد الدائري ومكافحة التغيرات المناخية وتعزيز الممارسات البيئية السليمة.

 وأشار الكاتب العام لقطاع البيئة، محمد بنيحيى ، إلى أن التجربة المغربية في مجال حماية البيئة تحظى باعتراف دولي بفضل نجاح البرامج الوطنية في مجالات الطاقة والفلاحة وتدبير النفايات وغيرها.

 وأضاف بنيحيى،  في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذا اللقاء، أن المغرب مستعد لتبادل هذه التجربة مع الدول الإفريقية في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب، مشيرا إلى أن المملكة رفعت سقف مساهماتها المحددة وطنيا فيما يتعلق بأنشطة انبعاثات الغازات الدفيئة والتكيف .

 وجاء في وثيقة نشرت على هامش المؤتمر أن وزراء البيئة الأفارقة قرروا بهذه المناسبة الإسراع بتنفيذ القرارات السابقة والمستقبلية للمؤتمر، وتقييم التقدم المحرز في تنفيذ هذه القرارات قبل حلول موعد دورته الثامنة عشرة، وإنشاء هياكل لتنسيق السياسات البيئية من أجل مراقبة التقدم المحرز في تنفيذ قرارات المؤتمر.

 كما وافقوا على إشراك الفاعلين غير الحكوميين، وتحديدا القطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية وشركاء التنمية في تنفيذ قرارات المؤتمر وتعزيز إنشاء منتدى للعلوم السياسية - مقاولات لتزويد صناع القرار بمعلومات إضافية تساعد على اتخاذ قرارات أفضل.

التعليقات

أضف تعليقك