أنشطة مكثفة لاعمارة على هامش المنتدى الإفريقي للبنيات التحتية

أنشطة مكثفة لاعمارة على هامش المنتدى الإفريقي للبنيات التحتية
السبت, 16. نوفمبر 2019 - 20:42

شارك وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، على رأس وفد هام في الدورة الثانية عشرة للمنتدى الإفريقي للبنيات التحتية، الذي انعقد يومي 14 و 15 نونبر الجاري في ياوندي بالكاميرون، والذي حل به المغرب كضيف شرف.

وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن الوفد المغربي ضم، على الخصوص، المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ورئيس مجلس إدارة “مرسى ماروك”، والمدير العام للمختبر العمومي للتجارب والدراسات، وكبار المسؤولين في الوزارة وممثلين عن القطاع الخاص.

وأضاف البلاغ، أن سفير المغرب في الكاميرون، مصطفى بوه، شارك إلى جانب وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في الأنشطة التي نظمت في إطار هذا المنتدى.

وشهد اليوم الأول، أنشطة مكثفة لاعمارة، لا سيما في الجلسة الافتتاحية مع الوزير الأول، رئيس حكومة الكاميرون، في مناقشة الوزراء بشأن نماذج تطوير البنيات التحتية، خاصة المتعلقة بالمبادئ الإستراتيجية والنماذج الاقتصادية التي تنعش تنمية البنيات التحتية للموانئ والمطارات والمجالات الترابية، إضافة إلى افتتاح فضاء معرض.

وقال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، في كلمة له بالمناسبة، إن جلالة الملك محمد السادس وضع، منذ اعتلائه العرش، المغرب ، على طريق التحديث في جميع المجالات، بما في ذلك البنيات التحتية من خلال سياسة المشاريع الكبرى.

وأضاف أنه تم في هذا الصدد إعطاء زخم جديد للاقتصاد الوطني بأسره، وبدء إعادة رسم خريطة المغرب تدريجيا من خلال مشاريع ضخمة، فضلا عن برامج هامة للتنمية البشرية، مسجلا أنه تم اعتماد هذه الرؤية من خلال استراتيجيات ومخططات قطاعية رئيسية على المدين المتوسط والطويل.

وأشار اعمارة إلى أن وزارة التجهيز وضعت وفقا للرؤية الملكية، على غرار غالبية القطاعات الوزارية، استراتيجيات قطاعية ، محددة مع أهداف واضحة المعالم.

وفي إطار مشاركته في هذا المنتدى، استقبل الوزير في 14 نونبر بمقر الوزارة الأولى من قبل الوزير الأول، رئيس حكومة الكاميرون جوزيف ديون نغوتي.

كما أجرى اعمارة مباحثات ثنائية مع نظيره الكاميروني جون إرنيست ماسينا نغال بيبيه، وزير النقل، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب والكاميرون في مجال النقل.

ويعد المنتدى الإفريقي للبنيات التحتية منصة للنقاش والتبادل والتواصل بين الحكومات والفاعلين الرئيسيين في القطاع العمومي والخاص وفي منظومة البنيات التحتية للنقل من أجل تطوير البنيات التحتية للطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات لأداء أفضل.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمنتدى بحضور جوزيف ديون نغوتي، الوزير الأول، رئيس حكومة الكاميرون، إضافة إلى مشاركة الوزراء الكاميرونيين المكلفين بالأشغال العمومية والنقل والاقتصاد، وكذلك عدد كبير من كبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص.

 

 

التعليقات

أضف تعليقك