"مصباح" المستشارين: المخطط الأخضر يحتاج إلى تجويد الخدمات المقدمة للفلاح الصغير

"مصباح" المستشارين: المخطط الأخضر يحتاج إلى تجويد الخدمات المقدمة للفلاح الصغير
الثلاثاء, 19. نوفمبر 2019 - 17:10

دعا فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، وزارة الفلاحة إلى تطوير إستراتيجيتها فيما يخص المخطط الأخضر، وذلك  عبر تجويد وتحسين الخدمات المقدمة للفلاح الصغير.

وأكد عبد السلام سي كوري، عضو فريق "المصباح" بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 19 نونبر في تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية، أن النسخة المقبلة من البرنامج الحكومي يجب أن تهتم بتوعية الفلاح الصغير بمكونات المخطط وبمجالات الدعم، حتى يستفيد عدد أكبر من الفلاحين ويتحقق التعميم، داعيا إلى تبسيط المساطر أمام الفلاح الصغير قصد تمكينه من الحصول على الدعم.

وأشار المستشار البرلماني إلى ضرورة مواكبة الفلاح وتأطيره لتحسين جودة الإنتاجية، وتحقيق الانتقائية والتكامل، بالإضافة إلى تسهيل تسويق منتوجاته الفلاحية، لاسيما في ظل وجود إشكال حقيقي في عملية التسويق.

وأوضح سي كوري أن هناك عدة مكتسبات وإنجازات تحققت خلال السنوات العشر الماضية من تطبيق المخطط الأخضر، مستدركا، إلا أنّ البرنامج لم يساهم بشكل فعال في امتصاص البطالة، والتغلب على العقبات والمؤثرات القائمة، ولم يساهم بشكل كبير في تحسين مستوى عيش الفلاح الصغير.

وأضاف المتحدث ذاته أن عدد المستفيدين بقي محدودا من هذا البرنامج، في ظل وجود عدد من الفلاحين لا يعرفون آليات الاستفادة من هذا الدعم، وتعوزهم الإمكانيات لتمويل مشاريعهم، بالإضافة إلى قلة التأطير الذي يتسبب في عدم استدامة العديد من المشاريع التي تم تمويلها، لذلك، يشدد المستشار البرلماني على ضرورة المواكبة لتحسين النتائج الإيجابية المرجوة وتثمينها.

 

التعليقات

أضف تعليقك