العسري ينتقد تعثر الكثير من المشاريع الطرقية بإقليم تاونات واعمارة يوضح

العسري ينتقد تعثر الكثير من المشاريع الطرقية بإقليم تاونات واعمارة يوضح
الثلاثاء, 19. نوفمبر 2019 - 17:44
عبد المجيد أسحنون

انتقد علي العسري، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، "تعثر الكثير من المشاريع الطرقية بإقليم تاونات، ناهيك عن الحيف الذي يعانيه الإقليم في الشبكة الطرقية".

واعتبر العسري في تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن وضع إقليم تاونات غريب جدا، "لأنه يوجد وسط شمال المملكة، المنطقي أن تعبره جميع المحاور الطرقية شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، والواقع أن كل المحاور الطرقية المهمة تراوغه".

وأبرز العسري، أنه  منذ 10 سنوات على الأقل هناك إلحاح شديد على تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات، حتى تتخلص من تسميتها "طريق الموت"،  لكن ما زال هذا المشروع متعثرا.

وأضاف العسري، أن هذا الإقليم كانت تصله السكة الحديدية في المرحلة الاستعمارية، قائلا "لا نريد بعد 64 سنة من الاستقلال، بعدما كان الاستعمار يصنف المغرب إلى نافع وغير نافع، أن يقال هذا مغرب الطرق المعبدة وبالجودة العالية، وهذا مغرب مجرد مسالك بسيطة".

عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اعتبر في رده على تعقيب العسري، أن وصف الطريق رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات بـ "طريق الموت"، "كلام فيه مبالغة كبيرة جدا"، مشددا على أن 90 في المائة من حوادث السير بهذه الطريق أسبابها بشرية، ولا علاقة لها بالطريق، موضحا أن التزام الوزارة المحدد في 75 مليار سنيتم جاهزة، في انتظار مساهمة باقي الأطراف الأخرى.

وأكد اعمارة، أن إقليم تاونات، لا يعاني أي تهميش، معترفا في الوقت نفسه أنه يعاني على مستوى محاوره الطرقية، مبرزا في السياق نفسه، أن وزارته تبذل مجهودات كبرى لصالح هذا الإقليم لتحسين هذا الوضع.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه تم ما بين 2015 و2019 إنجاز حوالي 320 كيلومتر من الطرق و9 منشآت فنية، بكلفة 31 مليار سنتيم، والآن توجد 218 كيلومتر من الطرق قيد الإنجاز و4 منشآت فنية، بغلاف مالي قدره 36 مليار سنتيم، والمبرمجة مستقبلا 462 كيلومتر و24 منشآة فنية، بمبلغ 700 مليون درهم أي 70 مليار سنتيم.

 

 

التعليقات

أضف تعليقك