رئيس الحكومة يؤكد أهمية القيام بإعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج الاجتماعية

ترأس رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عشية يوم الخميس 28 نونبر 2019 بالرباط، الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المكلفة بقيادة إصلاح وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية، الذي ينعقد في إطار تتبع تقدم ورش إصلاح الحماية الاجتماعية ببلادنا وتسريع وتيرة العمل من طرف القطاعات والمؤسسات والأجهزة المعنية.

وفي كلمته في مستهل هذا الاجتماع، ذكر رئيس الحكومة بالتعليمات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى التاسعة عشر لعيد العرش المجيد بتاريخ 29 يوليوز 2018، حيث دعا صاحب الجلالة الملك، للقيام بإعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية.

ولقد كان الاجتماع مناسبة لعرض تقدم الأوراش ذات الصلة بمنظومة الحماية الاجتماعية ببلادنا ودراسة سبل تطويرها، ولا سيما منظومة استهداف المستفيدين، وتوسيع التغطية الصحية، وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية، وتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين، وتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

كما تم تقديم عرضين، يتعلق الأول بمشروع السياسة العمومية المندمجة للحماية الاجتماعية، والثاني بنتائج الدراسة المتعلقة بنظام الدعم الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة، واللذين سبق تدارسهما من لدن اللجنة التقنية بين الوزارية خلال الأسبوع الجاري.

وعلى إثر المناقشة التي تلت العرضين، اعتمدت اللجنة المشروعين سالفي الذكر، ودعت كافة الأطراف المعنية إلى مضاعفة الجهود من أن أجل التنزيل السريع والمنتظم لمضامين هذين المشروعين.

حضر هذا الاجتماع على الخصوص وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الشغل والإدماج المهني، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، والكتاب العامون للقطاعات المعنية، ومدراء المؤسسات العمومية المعنية، وممثلون عن باقي القطاعات العضوة في اللجنة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.