اليوسفي تحذر من خطورة ارتفاع الأمراض المزمنة في صفوف حديثي الولادة

اليوسفي تحذر من خطورة ارتفاع الأمراض المزمنة في صفوف حديثي الولادة
الاثنين, 2. ديسمبر 2019 - 17:31

 حذّرت إشراق اليوسفي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، من خطورة ارتفاع الأمراض المزمنة، بسبب انخفاض الوزن لدى الأطفال حديثي الولادة بالمغرب، منبهة إلى تفاقم الأوضاع الصحية، نظرا لضعف الخدمات والرعاية الصحية المقدمة.

وأشارت اليوسفي، في معرض تعقيب لها اليوم الإثنين 02 دجنبر 2019، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إلى أن انخفاض الوزن لدى حديثي الولادة، حسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، حيث ارتفع من 15 إلى 19 في المائة، وهي نسبة مرتفعة بالمقارنة مع دول الجوار، تؤكد ذات المتحدثة.

وبناء على ذلك، دعت عضو فريق "المصباح" وزارة الصحة إلى تحسين الرعاية الصحية المقدمة إلى الطفل والأم، بهدف تقليل مخاطر إصابتهم بالأمراض المزمنة على المدى الطويل والمتوسط.

وسجلت اليوسفي، وجود أسباب متعددة تقف وراء عدم استفادة النساء من خدمات الرعاية، قبل الولادة وخلالها وبعدها، حيث يفتقرن في أغلب المناطق النائية والجبلية إلى  دور صحية مجهزة لمراقبة حملهن، وفي بعض الأحيان، يفتقدن إلى فرصة الوصول إلى المرفق الصحي لتتبع الحمل نظرا لعدم وجود وسائل نقل أو صعوبة الولوج أو وعورة الطرق أو عدم قدرتهن تحمل تكاليف التنقل".

إلى ذلك، نبهت البرلمانية ذاتها، إلى تسبب الإهمال الطبي وتدني الخدمات الصحية، في ارتفاع نسبة الوفيات عند حديثي الولادة رغم ارتفاع ملحوظ لمؤشر مراقبة الحمل الذي انتقل من 77 سنة 2011 إلى أكثر من 88 سنة 2018.

التعليقات

أضف تعليقك