رئيس الحكومة يترأس الاجتماع الأول للمجلس الوطني للأرشيف

ترأس رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، صباح يوم الأربعاء 4 دجنبر 2019 بالرباط، الاجتماع الأول للمجلس الوطني للأرشيف، الذي ينعقد أياما بعد الاحتفال باليوم الوطني للأرشيف في 30 نونبر الماضي، وينكب في إطار المهام الموكلة له على تدارس مجموعة من القضايا المتعلقة بالأرشيف، من حيث تكوينه وحفظه وتنظيمه وحمايته وتثمينه.

وفي هذا الصدد، اعتبر رئيس الحكومة في كلمته الافتتاحية، أن التئام المجلس يشكل مناسبة للاطلاع على ما تم إنجازه في مجال الأرشيف وتدارس الآفاق المستقبلية للنهوض به والحفاظ عليه، في إطار الاختصاصات التي أسندت للمجلس، والتي تتمثل أساسا في اقتراح التدابير الكفيلة بضمان حسن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية في مجال تكوين الأرشيف، والسهر على ضمان التقائية وتناسق البرامج والمشاريع المتعلقة به، وكذا التداول بخصوص البرامج المقترحة من قبل القطاعات الحكومية في مجال تنظيم الأرشيف.

وشدد رئيس الحكومة، على الأهمية البالغة التي يكتسيها الأرشيف، باعتباره إرثا وطنيا يعكس العمق التاريخي والحضاري للمغرب، وِمِلكا ثقافيا لجميع المغاربة، مما يضع مسؤولية الحفاظ عليه على عاتق جميع مكونات المجتمع وفي مقدمتها القطاعات الحكومية، حيث دعا لاتخاذ إجراءات عملية لتوفير الكفاءات المتخصصة، والفضاءات الملائمة للحفظ.

كما دعا رئيس الحكومة مؤسسة أرشيف المغرب ووزارة الثقافة والشباب والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، إلى إعداد استراتيجية وطنية للأرشيف بتنسيق مع جميع القطاعات الحكومية والهيآت المعنية، بما يمكن من حفظ ذاكرة المغرب وصيانة تاريخه على الوجه الأمثل.

ومن جهة أخرى، أهاب رئيس الحكومة، بكافة القطاعات الحكومية بتوفير الشروط اللازمة لتدبير الأرشيفات المحفوظة لديها بشكل أفضل، بتنسيق مع مؤسسة أرشيف المغرب، اعتبارا لكون الأرشيف امتدادا لعمل الإدارة يربط بين ماضيها وحاضرها، ويجعل في متناولها معطيات ومعلومات بالغة الأهمية من شأنها أن تساعد في اتخاذ القرارات الصائبة في العديد من المجالات.

وتابع أعضاء المجلس خلال هذا الاجتماع عرضا جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، وقف من خلاله على أهم مكونات حصيلة المؤسسة مند انطلاق عملها سنة 2011، وكذا على التحديات البشرية والمادية المرتبطة بتكوين وحفظ وتنظيم الأرشيف.

وبعد مناقشة مستفيضة، أوصى المجلس مؤسسة أرشيف المغرب بالعمل على إعداد مشروع استراتيجية وطنية للأرشيف، بتنسيق مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وباقي القطاعات والهيآت المعنية.

كما أوصى المجلس بضرورة توفر مؤسسة أرشيف المغرب على بناية مناسبة لاحتضان المؤسسة بالمعايير اللازمة لحفظ الأرشيف الوطني وحمايته وتثمينه، وذلك في انسجام تام مع الاستراتيجية الوطنية للأرشيف.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.