أبيدجان.. أمكراز يستعرض جهود الحكومة في مجالي التشغيل والحماية الاجتماعية

أبيدجان.. أمكراز يستعرض جهود الحكومة في مجالي التشغيل والحماية الاجتماعية
الجمعة, 6. ديسمبر 2019 - 21:21

استعرض محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني بأبيدجان، مراحل تطور الحوار الاجتماعي بالمغرب، مشيرا إلى أن الحوار، أسفر هذه السنة على  توقيع اتفاق 25 أبريل 2019، والذي جاء بمكتسبات مهمة للعمال المغاربة ولأرباب العمل على حد سواء.

جاء ذلك، خلال لقاء عقده أمكراز مع غي رايدر، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، على هامش الاجتماع الجهوي الإفريقي الرابع عشر، حيث تم التطرق فيه العلاقات المتينة التي تربط المنظمة بالمملكة المغربية في مجالات اشتغالها، وسبل تطوير التعاون المشترك.

وذكر بلاغ لوزارة الشغل، أن الوزير، قدم خلال هذا اللقاء، الذي انعقد الخميس الماضي، بحضور سفير المغرب بالكوديفوار، معطيات حول عدد من الملفات التي تباشرها الوزارة في مجالات الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية، وكذا البرامج الوطنية التي تشتغل عليها الحكومة في هذا المجال.

وأشار أمكراز، أيضا، إلى برامج التعاون الدولي المبرمة، بدعم من مكتب العمل الدولي، مبرزا التقدم الحاصل في إعداد البرنامج القطري للعمل اللائق، والذي من المنتظر أن يتم التوقيع عليه في اقرب الآجال.

وكشف المصدر ذاته، أن وزير الشغل المغربي، وجه دعوة للمدير العام لمنظمة العمل الدولية، لتوقيع هذا البرنامج بالمغرب في اقرب وقت ممكن، مذكرا بتوقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ومكتب التدريب التابع لمنظمة العمل الدولية بتورينو.

من جانبه، نوه المدير العام لمنظمة العمل الدولية، بالخطوات الشجاعة التي قطعها المغرب على صعيد عدد من الملفات، مؤكدا حرص المنظمة، على مواصلة تعبئة الخبرة اللازمة والموارد المالية، لمواكبة السياسات الوطنية في ميادين الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية والحوار الاجتماعي.

وجدد المسؤول الأممي، تثمينه لخطوة الحكومة المغربية، التي أودعت ثلاث اتفاقيات دولية مهمة للمصادقة بجنيف، في يونيو المنصرم، مسجلا أن المغرب يعتبر البلد الثاني في إفريقيا من حيث عدد الاتفاقيات المصادق عليها، كما نوه المتحدث ذاته، بأهمية الاتفاق الثلاثي ل 25 أبريل 2019.

التعليقات

أضف تعليقك