“مصباح” جهة الرباط يدعو لإشراك المواطنين في النقاش الدائر حول النموذج التنموي

دعا المجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة الرباط سلا القنيطرة، كافة الفعاليات السياسية بالجهة إلى المساهمة في إشراك مواطني الجهة، في النقاش الدائر حول النموذج التنموي، والمساهمة في تفكيك مقاربات النموذج الحالي الذي استنفذ أغراضه، وكشف أعطابه واختلالاته والأسباب العميقة لمحدوديته.

وجدد المجلس، في بيان له أصدره عقب دورته العادية المنعقدة يوم الأحد 22 دجنبر 2019، نداءه إلى السلطات المحلية من أجل تغليب قيم التعاون والإنصات وبناء الثقة مع المنتخبين من أجل التسريع بتنزيل ورش الجهوية باعتباره المدخل الضروري لتنزيل جميع المشاريع التنموية، وباعتبارها مدخلا لإصلاح وتحديث هياكل الدولة، وذلك في نطاق أحكام الدستور ومقتضيات القانون التنظيمي مع العمل على تفعيل توصيات المناظرة الوطنية حول الجهوية المتقدمة.  

وأكد المجلس الجهوي لمصباح جهة الرباط، أن مشروعية مختلف المبادرات السياسية، رهينة بمدى تملّك المواطنين لها، مشيرا إلى أن هذا التملّك ينطلق من تصفية الأجواء السياسية، بمزيد من الانفراج على مستوى الحقوق والحريات، وتمكين المؤسسات التمثيلية من ممارسة اختصاصاتها الدستورية بما يعزز مصداقيتها، ورفع اليد عن الحياة الحزبية، وترك الفرصة أمام الأحزاب الجادة للقيام بأدوارها في التأطير والوساطة، بما يُحاصر مختلف التعبيرات التي تخرج عن إطار الاحترام والمسؤولية والثوابت الوطنية.

وفي موضوع آخر، عبر المصدر ذاته، عن اعتزازه بالمواقف الرسمية للمملكة إزاء قضايا الأمة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مجددا تأكيده الصريح على واجب التضامن مع الشعب الفلسطيني ودعم مقاومته وصموده، والتصدي لحالات الاختراق والتطبيع الصهيوني.

 وثمن “مصباح” جهة الرباط، المقاربة التي تنهجها الدبلوماسية الرسمية ازاء التحولات والصراعات الاقليمية والدولية القائمة، مؤكدا على أهمية تعزيز الجبهة الداخلية بمزيد من تقوية المؤسسات وترسيخ البناء الديموقراطي واستعادة الثقة في الحياة السياسية. 

 وشدد المصدر ذاته، على ضرورة تعبئة الصف الداخلي الوطني لمواجهة المناورات التي تُحاك ضد الوحدة الوطنية والترابية للمغرب، بعناوين مضللة وشعارات مزيفة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.