العيون.. محطة ثانية لتحلية مياه البحر قبل متم السنة

أعلن المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافيظي، أن مدينة العيون ستتوفر، قبل متم السنة الجارية، على محطة ثانية لتحلية مياه البحر بقدرة إنتاجية تبلغ 600 لتر في الثانية، من شأنها تلبية الحاجيات من الموارد المائية حتى سنة 2030.

وأكد الحافيظي، على هامش انعقاد اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي الساقية الحمراء – وادي الذهب، الذي ترأسه الجمعة بالعيون، وزير التجهيز والنقل واللوجسيتيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن المشروع سيعضد محطة التحلية الأولى التي أحدثت سنة 1995 بقدرة إنتاجية تقدر بـ 300 لتر في الثانية.

وأضاف أن الإنجاز الثاني الذي يستهدف مدينة العيون يهم محطة معالجة المياه العادمة التي تبلغ 18 ألف متر مكعب في اليوم، لافتا إلى أن المشروع الذي سيجري الانتهاء منه خلال هذا العام، سيشكل “قفزة نوعية مهمة لمدينة العيون، خاصة في ما يتعلق بتنمية المناطق الخضراء وتطويرها”.

وأعلن المتحدث ذاته، عن قرب إعطاء انطلاقة أشغال مشروع لإنجاز محطة لتحلية المياه بمدينة الداخلة “خلال هذه السنة، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيساهم في توفير الماء الصالح للشرب بجهة الداخلة – وادي الذهب.

وعلى صعيد ذي صلة، أوضح الحافيظي، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء، أن جهتي الساقية الحمراء ووادي الذهب تتميزان بندرة المياه السطحية، مما حذا بالمكتب إلى اللجوء إلى تقنية تحلية مياه البحر والمعالجة المعدنية للمياه الجوفية، مذكرا بأن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب كان سباقا إلى إنجاز هذه المشاريع، الأولى المتعلقة بتحلية المياه عبر المحطة الأولى ببوجدور سنة 1977، وأخرى بالعيون بقدرة إنتاجية تقدر بـ 300 لتر في الثانية سنة 1995.

كما قام الحافيظي، على هامش هذا الاجتماع، بزيارة لمشروعي تقوية تزويد مدينة العيون بمحطة جديدة لتحلية مياه البحر، وإنجاز محطة لمعالجة المياه العادمة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.