القاهرة.. الأندلوسي يستعرض انتهاكات الاحتلال ويؤكد مركزية فلسطين لدى المغاربة

القاهرة.. الأندلوسي يستعرض انتهاكات الاحتلال ويؤكد مركزية فلسطين لدى المغاربة
الأربعاء, 15. يناير 2020 - 17:57

أكد نبيل الأندلوسي، رئيس اللجنة التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي، أن القضية الفلسطينية قضية مركزية بالنسبة للأمة، كما هي كذلك بالنسبة للمغاربة.

وذكر الأندلوسي في عرض ألقاه اليوم الأربعاء بالقاهرة، خلال أشغال الجلسة العامة الثانية للبرلمان العربي، المخصص لاستعراض التقرير السنوي لانتهاكات الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، والذي أعَده بتكليف من اللجنة، النائب الفلسطيني كايد الغول، أن التقرير رصد الانتهاك الجسيم والمنظم لقوات الاحتلال الإسرائيلي، لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأوضح المتحدث ذاته، أن قتل المدنيين أصبح فعلا شبه يومي بالنسبة للاحتلال، وهو ما جعل عدد الشهداء خلال سنة 2019 يصل إلى 180 شهيد، منهم 15 امرأة و33 طفلا.

كما رصد التقرير، يتابع الأندلوسي، احتجاز سلطات الاحتلال خلال عام 2019 لجثمان 15 شهيدا فلسطينيا، مع ابتزاز العائلات واتخاذ بعض الجثامين كرهينة، ومن ذلك أن الكيان الصهيوني مازال يحتجز جثمان 57 شهيدا منذ 2016.

وقال الأندلوسي، إن التقرير سجل استمرار أساليب التعذيب والسجن والتنكيل بوسائل بشعة وخطيرة ومدانة، موضحا أن اللجنة ستعمل على نشر التقرير ضمن منشورات البرلمان العربي، لكشف جزء مما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وشدد الأندلوسي، أنّ الدفاع عن القضية الفلسطينية بالنسبة لنا كمغاربة هي قضية مبدأ وواجب، معتبرا أن ترؤس جلالة الملك محمد السادس للجنة القدس، يجعل من هذه الأمانة أكثر ثقلا وضرورة لاستمرار النضال من أجل الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في الحياة والكرامة.

وخلص المتحدث ذاته، إلى أنّ الشعب المغربي كان وسيبقى مناصراً للقضايا العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

التعليقات

أضف تعليقك