العراقي: مشروع قانون ممارسة الطب الشرعي جاء ليسد فراغًا كبيرا وخطيرا

العراقي: مشروع قانون ممارسة الطب الشرعي جاء ليسد فراغًا كبيرا وخطيرا
الجمعة, 17. يناير 2020 - 16:12
مليكة الراضي

أكد جواد العراقي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عضو لجنة العدل والتشريع، أن مشروع القانون المتعلق بتنظيم ممارسة الطب الشرعي الذي تم التصويت عليه باللجنة، سيمكن من سد فراغ كبير وخطير يعرفه مجال الطب الشرعي.

وأشار العراقي في تصريح لـ pjd.ma، إلى أن مشروع هذا القانون تأخر كثيرا، موضحا أن أهمية الطب الشرعي لا تخفى عن أحد، خصوصًا دوره في التشريحات التي تأتي نتيجة بعض الجرائم وحوادث السير، التي تستلزم حضور هذا النوع من الأطباء لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه لا يليق بالمغرب أن يتوفر فقط على 14 طبيبًا شرعيًا، خصوصًا وأن دول الجوار تتوفر على عدد كبير من الأطباء الممارسين للطب الشرعي يفوق عددهم 300 طبيب.

من جهتها، أبرزت آمنة ماء العينين، عضو فريق العدالة والتنمية بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أن مشروع القانون حين صدوره، سيسهم في تنظيم ممارسة تعاني من صعوبات حقيقية، بالنظر إلى ندرة الأطباء الشرعيين المتخصصين في المغرب، وإسناد أغلب مهامهم لأطباء مكاتب حفظ الصحة الجماعية، الذين يمارسون في ظروف صعبة وبتعويضات هزيلة.

وذكرت ماء العينين في تدوينة لها بفيسبوك، أن تقوية مهام الأطباء الشرعيين وضمان استقلاليتهم، وحمايتهم حين يمارسون مهامهم كمساعدين للقضاء، سيساعد على مناهضة ممارسة التعذيب والتحقيق في مزاعمه، وسيساعد جهاز العدالة على إصدار أحكام عادلة بناء على تقارير الخبرة المنجزة.

التعليقات

أضف تعليقك