المصلي تفتتح بالرباط ورشة دولية في مجال آليات تقييم الإعاقة

المصلي تفتتح بالرباط ورشة دولية في مجال آليات تقييم الإعاقة
الجمعة, 17. يناير 2020 - 17:13

تترأس جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، الاثنين المقبل 20 يناير 2020 بالرباط، افتتاح ورشة حول التجارب الدولية في مجال تقييم الإعاقة.

وتهدف هذه الورشة، حسب بلاغ للوزارة، توصل pjd.ma بنسخة منه، إلى التعريف على تجارب مجموعة من الدول في مجال آليات التقييم من خلال تقاسم ومناقشة الممارسات الفضلى والصعوبات التي واجهتها، والحلول المعتمدة لتجاوزها، والتداول بشأن السبل الممكنة لإرساء أنظمتها التقييمية اعتمادا على التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والصحة والإعاقة كمرجعية.

وأضاف البلاغ، أن مشروع إرساء النظام الجديد لتقييم الإعاقة بالمغرب، يندرج في إطار تنفيذ مضامين السياسة العمومية المندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة خصوصا الرافعة العرضانية السادسة منها ومخططها التنفيذي 2017ـ 2021، وكذا المقتضيات الجديدة الواردة في المادة 2 والمادة 23 منه الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة.

وأشار البلاغ نفسه، إلى أن هذه الورشة ستعرف مشاركة مختصين وخبراء من منظمة الصحة العالمية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، مضيفا أن مشروع هذا النظام، يتلاءم مع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادق عليها المغرب سنة 2009.

التعليقات

أضف تعليقك