العثماني: الفساد أكبر عائق أمام التنمية

العثماني: الفساد أكبر عائق أمام التنمية
الثلاثاء, 21. يناير 2020 - 18:02

أكد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن الفساد يعتبر أكبر عائق أمام التنمية في أي بلد، ويؤدي إلى إضعاف السياسات العمومية وإضعاف المخططات والبرامج التنموية، ويعرقل الاستثمار.

وذكر العثماني، خلال جلسة الأسئلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن تأثيرات الفساد سلبية وكبيرة على الاقتصاد وعلى المجتمع وعلى السياسة، منها انخفاض منسوب الثقة في المؤسسات وفيما بين المواطنين، وعرقلة السياسات الإصلاحية والمساس بالعدالة وكفاءة الفرص، وزعزعة منظومة القيم.

وأوضح رئيس الحكومة، أن الفساد لا يعني الرشوة فقط، لأن الأخيرة مظهر واحد من مظاهره، بينما الفساد كما حددته الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد، يعني كل حالة استغلال وضعية ثقة، سواء في القطاع الخاص أو العام، لتحقيق منافع شخصية مادية أو معنوية، والتي تأخذ عدة أشكال، كالاختلاس أو تبديد المال العام والمتاجرة بالنفوذ وإساءة استغلال الوظائف، وغسل العائدات الإجرامية وإعاقة سير العدالة.

وقال العثماني، إن بلادنا وعت مسبقا بالأخطار المتعلقة بالفساد، وصادقت مبكرا على اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد، وعملت باستمرار على تطوير أدواتها الدستورية والآليات القانونية لمحاربة الفساد، مضيفا أن محاربة الفساد لا يتم فقط عن طريق الزجر، رغم أنه من أسسه الرئيسية، بل من خلال تطوير نظام الحكامة وإغلاق الآليات التي تجعل الناس يسهل عليهم استغلال النفوذ وتبديد المال العام.

وشدد المتحدث ذاته، أنّ جميع الإجراءات ذات الطابع القانوني والإجرائي، مهمة في مكافحة الفساد، ولذلك، يسترسل العثماني، قامت الحكومة بسن سلة من الإجراءات، كثيرة وكثيفة قد تصل إلى عشرة قوانين، تصب كلها في إغلاق منافذ الوصول إلى الفساد، وهذا شيء مهم في بيداغوجية محاربة الفساد.

وأبرز العثماني، أن المغرب اعتمد إستراتيجية وطنية 2016ـ 2025 لمحاربة الفساد، تمت صياغتها بطرقة تشاركية دامجة، وأحدثت بعد ذلك اللجنة الوطنية لمحاربة الفساد بتمثيلية واسعة، مع مختلف الفاعلين، وعيا بأن العملية يجب أن تكون تشاركية لأن اليد الواحدة لا تصفق، يؤكد رئيس الحكومة.

التعليقات

أضف تعليقك