العثماني: صفحتنا بيضاء ونحن جادُّون في محاربة الفساد

العثماني: صفحتنا بيضاء ونحن جادُّون في محاربة الفساد
الثلاثاء, 21. يناير 2020 - 18:51

رفض رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الاتهامات التي وجهتها بعض فرق المعارضة للحكومة بـ "التستر على الفساد والمفسدين"، مؤكدا في مقابل ذلك، أنه "يتعين ألا نتحدث عن الفساد  بالطريقة التعميمية، التي تعطي انطباعا سيّئًا عن جهود الحكومة لمحاربته ومقاومته".

وأكد العثماني، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، جدية الحكومة في محاربة الفساد، حيث قال "صفحتنا بيضاء، ونحن جادون في محاربة الفساد، ولا نتوفر على أي شركات وعلى أي أموال غير مشروعة.. نحن هنا لكي نقوم بواجبنا الوطني، وأن نستمر في مقاومة الفساد حتى النهاية".

وسجل رئيس الحكومة، في تعقيبه على تدخلات المستشارين البرلمانيين، أن التقارير الدولية بخصوص مؤشر إدراك الفساد بالمغرب، دليل على التحسن المسجل في هذا المجال، مردفا أنه "لو تراجع المغرب في مؤشر إدراك الفساد لوجهت انتقادات للحكومة بالتقصير، لكن رغم من تقدم المملكة بـ 17 نقطة في هذا المؤشر، إلا أن هناك من يبخس هذا الإنجاز المهم والدّال".

وفي سياق متصل، قال العثماني إنه "من غير المعقول أن يظل مشروع القانون الجنائي الذي تضمن تجريم الإثراء غير المشروع لمدة أربع سنوات داخل البرلمان"، داعيا "المؤسسة التشريعية إلى الإسراع بالمصادقة على هذا المشروع".

وطالب العثماني، البرلمانيين إلى إجراء نقد ذاتي، فيما يتعلق بالتشريع، عبر تسريع مسطرة المصادقة على عدد من القوانين المهمة التي تأتي بها الحكومة، معتبرا أن "الآليات القانونية هي آليات فاعلية في محاربة الفساد".

التعليقات

أضف تعليقك