"لجنة برلمانية" تناقش تقرير المهمة الاستطلاعية حول واقع الصحة بدرعة تافيلالت

"لجنة برلمانية" تناقش تقرير المهمة الاستطلاعية حول واقع الصحة بدرعة تافيلالت
الأربعاء, 22. يناير 2020 - 15:11

بحضور وزير الصحة خالد أيت الطالب، عقدت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء 21 يناير 2020، اجتماعها لمناقشة تقرير اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجنة المكلفة بالمهمة الاستطلاعية حول واقع الصحة بجهة درعة-تافيلالت خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 7 يوليوز 2018.

وفي كلمة له خلال الاجتماع، سجل عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، مبارك جميلي، النقص الحاد في الموارد البشرية الطبية وشبه الطبية الذي تعرفه هذه الجهة، خاصة بأقسام المستعجلات، وهو ما يترتب عنه  تحويل المرضى من المستشفيات الإقليمية إلى المركز الاستشفائي الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية.

وانتقد جميلي، رفض بعض الأطباء الالتحاق بالعمل ببعض مناطق هذه الجهة، ودعا إلى اعتماد التوظيف الجهوي على غرار قطاع التعليم لحل هذا المشكل، مطالبا في السياق ذاته، بتوفير بعض الأدوية، خصوصا وأن المنطقة تعاني من الهشاشة.

من جهته، نوه عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، عبد الكريم لهوايشري بالإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لتحسين ظروف استقبال المرضى، داعيا إلى إيجاد توازن بين الطلب والعرض الصحي، وإلى التصدي لظاهرة هجرة الأطر الطبية.

من جانبه، أكد وزير الصحة خالد أيت الطالب، أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير بخصوص التوصيات الصادرة عن اللجنة.

التعليقات

أضف تعليقك