ائتلاف صيادلة "المصباح" يفتح النقاش حول "استقرار الصيدليات بالمغرب"

ائتلاف صيادلة "المصباح" يفتح النقاش حول "استقرار الصيدليات بالمغرب"
الخميس, 23. يناير 2020 - 15:12

يعتزم الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، تنظيم ندوة تحت عنوان "أهمية استقرار الصيدليات الوطنية في المنظومة الصحية الوطنية"، وذلك يوم السبت 25 يناير 2020 بسلا.

وبالمناسبة، قال أمين بوزويع، رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، أن تنظيم هذه الندوة، يأتي في سياق الاحتقان الذي يعرفه قطاع الصيدلة خلال الآونة الأخيرة، موضحا أنه "من مسؤولية الائتلاف فتح النقاش مع مختلف المتدخلين في القطاع، قصد مواكبة الإشكاليات المطروحة على القطاع، ومتابعة السياسات الدوائية والصيدلانية بالمغرب".

وحول أهداف هذه الندوة، كشف بوزوبع في تصريح لـ pjd.ma، أنّ الندوة تتمحور حول مواضيع تتعلق بالشق القانوني من خلال القوانين المؤطرة لقطاع الصيدلة، ومدى الحاجة إلى مراجعتها أو تعديلها، مضيفا أن الندوة "تروم تسليط الضوء على الإشكاليات المرتبطة بمضامين المشروع الجديد لتنظيم الهيأة الوطنية للصيادلة، المعروض على البرلمان من أجل المصادقة، خاصة في ظل التفاعل الكبير المعبّر عنه من قبل كافة التمثيليات المهنية".

وعلى المستوى التنظيمي للقطاع أيضا، يسترسل المتحدث ذاته، ستناقش الندوة الوضعية الاقتصادية الهشة للمقاولة الصيدلية بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز دور الصيدلية في تقديم الخدمات للمواطنين، فضلا عن ضمان استمرار ولوج المواطن للدواء.

وتابع رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة "المصباح"، أن المرسوم الوزاري الخاص بتحديد أسعار الأدوية، سيكون أيضا من ضمن المواضيع المطروحة على طاولة النقاش ضمن هذه الندوة، لاسيما في ظل وجود شبه إجماع مهنيي القطاع على ضرورة مراجعة هذا المرسوم، لما له من تداعيات سلبية على صيادلة المغرب.

يُشار إلى أن ندوة الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية حول "أهمية استقرار الصيدليات الوطنية في المنظومة الصحية المغربية"، سيشرف على تأطيرها كل من مصطفى إبرهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ومحمد الحبابي، رئيس كونفدرالية نقابة صيادلة المغرب، ومحمد معيوط، أستاذ قانون الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بالرباط.

 

التعليقات

أضف تعليقك