ميانمار..الأمم المتحدة ترحب بقرار محكمة العدل لحماية الروهينغا من الإبادة الجماعية

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بقرار محكمة العدل الدولية الذي نص على تدابير مؤقتة في قضية غامبيا ضد ميانمار حول مزاعم انتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وذكر بيان منسوب إلى المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن غوتيريش سيحيل على الفور إشعار التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة إلى مجلس الأمن.

وأشار الأمين العام ، وفقا للبيان، إلى قرار المحكمة الذي اتُخذ بالإجماع والذي يدعو ميانمار إلى “اتخاذ جميع التدابير في نطاق سلطتها” فيما يتعلق بأعضاء مجموعة الروهينجا الموجودين في أراضيها، لمنع ارتكاب أفعال تندرج ضمن نطاق المادة الثانية للاتفاقية بما فيها القتل وإلحاق الأذى الجسدي والنفسي وإخضاع الجماعة عمدا لظروف معيشية بغرض تدميرها كليا أو جزئيا وفرض تدابير تستهدف منع إنجاب الأطفال داخل المجموعة.

كما تطرق الأمين العام إلى توجيهات المحكمة لميانمار والقاضية بضمان ألا يرتكب جيشها وأي وحدات عسكرية غير نظامية قد توجهها أو تدعمها وأي منظمات أو أشخاص قد يكونون خاضعين لسيطرتها أو توجهيها أو نفوذها، أي أفعال ضمن نطاق هذه المادة. كما ينبغي ألا يتآمروا لارتكاب إبادة أو يحرضوا مباشرة وعلنا على ارتكاب إبادة أو محاولة ارتكاب إبادة جماعية أو التواطؤ في الإبادة الجماعية.

وأفاد بأن المحكمة أمرت ميانمار أيضا، بالاحتفاظ بالأدلة المتعلقة بالمزاعم ضمن نطاق اتفاقية الإبادة الجماعية بالإضافة إلى العودة إلى المحكمة بتقارير دورية حول تنفيذ التدابير المؤقتة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.