تمديد عقد التزويد بالطاقة الكهربائية المنتجة بالمحطة الحرارية للجرف الأصفر

تمديد عقد التزويد بالطاقة الكهربائية المنتجة بالمحطة الحرارية للجرف الأصفر
الجمعة, 24. يناير 2020 - 22:43

وقّع اليوم الجمعة، المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وشركة طاقة المغرب اليوم، على الاتفاقيات الملحقة الخاصة بوثائق مشروع الوحدات من 1 إلى 4 الخاصة بالمحطة الحرارية للجرف الأصفر، وذلك لتمديد العقد المتعلق بشراء والتزويد بالطاقة الكهربائية المنتجة على مستوى الوحدات من 1 إلى 4 بالمحطة الحرارية للجرف الأصفر.

وجرى حفل توقيع تمديد هذا العقد، تحت الرئاسة المشتركة لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بن شعبون، ووزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح.

وأوضح، بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إلى أن عملية التمديد ستمكن، بالإضافة إلى مطابقة نهاية هذا العقد مع نهاية العقد المتعلق بالوحدتين 5 و6، من تحديث وتطوير منشآت المحطة عبر استثمار إجمالي يفوق 500 مليون دولار منها 1.5 مليار درهم كإتاوة دخول تسدد مباشرة بعد التوقيع.

وتروم هذه العملية، وفق البلاغ، تثمين البنية التحتية المرتبطة بالمحطة وتفادي استثمارات إضافية مكلفة، وبالتالي خفض كلفة الإنتاج.

وسجل البلاغ، أن هذا التمديد سيساهم أيضا في توطيد قدرات إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتأمين إمدادات الطاقة الكهربائية، في ظل ظروف ملائمة من حيث جودة الخدمة، مذكرا بأن عقد شراء الوحدات من 1 إلى 4 بالمحطة الحرارية للجرف الأصفر، المبرم في البداية سنة 1997، قد مكن المغرب من تدعيم قدرات الإنتاج والتزويد بالطاقة الكهربائية.

ويندرج هذا التوقيع في إطار تفعيل برنامج عمل وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، الذي يهدف إلى إعادة هيكلة المؤسسات والمقاولات العمومية وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية خلال المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 10 أكتوبر 2018، من خلال إعادة النظر في النموذج الاقتصادي واستعادة الجدوى المالية لهذه الهيئات.

ويهدف هذا التوقيع إلى تدعيم اللجوء إلى الشراكات بين القطاعين العام والخاص في قطاع الطاقة على الخصوص، من أجل رؤية أفضل على المدى المتوسط والطويل فيما يتعلق بالاستثمارات في هذا القطاع.

 

التعليقات

أضف تعليقك