بوزوبع: تحسين مؤشر الرعاية الصحية رهين بتطوير الخدمات الصيدلانية

بوزوبع: تحسين مؤشر الرعاية الصحية رهين بتطوير الخدمات الصيدلانية
الأحد, 26. يناير 2020 - 16:22

أكد الدكتور أمين بوزوبع رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، ضعف مؤشر الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين بالمغرب، مقارنة مع دول مشابهة للمغرب سوسيو اقتصاديا، معتبرا أن تطوير الخدمات الصيدلانية من شأنه تحسين مؤشر الرعاية الصحية، إلى جانب العديد من المؤشرات المرتبطة بالقطاع الصحي.

جاء ذلك، خلال الندوة التي نظمها الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية يوم السبت 25 يناير 2020، بقاعة الندوات بفندق داوليز بسلا، تحت عنوان "أهمية استقرار الصيدليات الوطنية في المنظومة الصحية الوطنية".

وأوضح بوزوبع ، أن ضعف وتدني الرعاية الصحية، يرتبط بالنقص الكبير الذي يعرفه المغرب في الأطر الصحية، حيث يبلغ هذا الخصاص أزيد من 7.000 طبيب و 4.000 ممرض كخصاص في المنظومة الصحية، مضيفا أنه مقابل ذلك، يعرف المغرب فائضا في عدد الصيادلة الذي يفوق الحاجيات الوطنية.

ودعا المتحدث ذاته، إلى بلورة حلول لاستغلال هذا الفائض والاستفادة من الأطر الصيدلانية، و تطوير خدمات صيدلانية نوعية بالصيدليات كما هو معمول به في الدول المتقدمة، التي أصبحت تقوم بخدمات على سبيل التشخيص المبكر  لداء السكري و ارتفاع الضغط الدموي، و أيضا مصاحبة مرضى الأمراض المزمنة بتنسيق مع الطبيب المعالج، وعقد شراكات مع التعاضديات الصحية لضمان حقوق تعويض المخرطين.

التعليقات

أضف تعليقك