صدقي يؤكد التزامه بالترافع عن إشكالات برنامج “المقاول الذاتي”

نوّه عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أحمد صدقي، بإحداث آلية المقاول الذاتي  لتوسيع وعاء الأنشطة المهيكلة وتطويرها، سواء منها الخدماتية أو الصناعية والتجارية والمهنية، مسجلا في السياق ذاته، الإقبال الكبير على الانخراط في هذا النظام نتيجة تيسير وتبسيط مساطره.

جاء ذلك،  خلال ورشة تقنية، نظمها مكتب التواصل البرلماني، بتنغير السبت 25 يناير 2020، حول “آليات التشغيل الذاتي”، خصوصا منها آلية المقاول الذاتي، وذلك في إطار الورشات التي دأب على تنظيمها لمتابعة تنزيل مجموعة من القوانين ومن الإجراءات الحكومية المختلفة.

لكن في المقابل، أكد صدقي، أنه لا تزال هناك مجموعة من الإشكالات، التي تسجل بخصوص برنامج المقاول الذاتي، حيث أعلن عضو فريق “المصباح” بالغرفة الأولى، التزامه برفع هذه الإشكالات إلى الحكومة وفق آليات العمل الرقابي المختلفة.

ومن ضمن الإشكالات، التي تواجه برنامج المقاول الذاتي، يسجل المتحدث ذاته، ضعف تفاعل الإدارات والمؤسسات المعنية مع الإجراءات التي تمكن من مشاركة المقاول الذاتي في الصفقات والطلبيات العمومية.

وسجل البرلماني ذاته، تدني السقف المحدد لرقم المعاملات المسموح به، لفئتي المقاول الذاتي، فضلا عن التأخر في إحداث نظام للتغطية الصحية والاجتماعية،  ليشمل هذه الفئة، وكذا قصور آليات التحفيز والمواكبة المالية للمنخرطين في هذا النظام.

يذكر أن هذه الورشة، أطرها أستاذ متخصص في مجال المقاولة والمحاسبة استفاد منها عشرات الشبان والشابات المعنيين بالموضوع المقترح، حيث كانت المناسبة، فرصة للتفصيل في نظام المقاول الذاتي من حيث الأهداف والشروط، والمساطر والإجراءات الخاصة بالانخراط فيه وفي تقنيات مباشرة العمل والاشتغال به.

 وخلال هذه الورشة، جرى استعراض نماذج عملية، فضلا عن  مقارنة هذا النظام مع باقي الآليات المتاحة للشباب، خصوصا منها إحداث الشركات بمختلف أصنافها وأيضا الانخراط في التعاونيات كبنيات أساسية للاقتصاد الاجتماعي .

 هذا، وتفاعل الحاضرون بشكل كبير ومثمر مع مضامين الورشة، وتوجهوا بالأسئلة والاستفسارات، خصوصا التقنية منها، والتي تلقوا بشأنها التوضيحات اللازمة، كما كانت الورشة فرصة أيضا ليؤكد النائب البرلماني، أحمد صدقي، على أهمية مثل هذه النقاشات في رفع قدرات الشباب خصوصا في ولوج ومباشرة آليات التشغيل الذاتي.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.