جماعة مراكش تساهم بـ 4 ملايير سنتيم لإصلاح 1600 منزل مهدد بالسقوط

جماعة مراكش تساهم بـ 4 ملايير سنتيم لإصلاح 1600 منزل مهدد بالسقوط
الثلاثاء, 11. فبراير 2020 - 16:56
خالد فاتيحي

صادق مجلس جماعة مراكش، برئاسة محمد العربي بلقايد، خلال انعقاد دورة فبراير العادية، على اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز برنامج معالجة المباني المهددة بالانهيار والدور الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة.

وأوضح بلقايد في تصريح لـ pjd.ma، أن الاتفاقية التي وقّعها المجلس مع كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة الداخلية، إلى جانب مجلس جهة مراكش آسفي، وشركة العمران، يبلغ غلافها المالي الإجمالي 30 مليار سنتيم، تساهم فيها جماعة مراكش بـ 4 ملايير سنتم.

وبموجب هذا الاتفاقية، يضيف عمدة مراكش، سيتم اعتماد مقاربة جديدة في معالجة المباني المهددة بالانهيار، بحيث ستتكفل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بإصلاح هذه المباني، عن طريقة شركة متخصصة في إصلاح وترميم الدور الآيلة للسقوط، عوض المنهجية السابقة التي كانت تعتمد على تقديم تعويض مالي للسكان بقيمة 20 ألف درهم.

وأوضح بلقايد، أنّ الاتفاقية تروم معالجة 1600 بناية مهددة بالانهيار بمدينة مراكش، منها 100 بناية تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، من خلال التدخل المباشر لشركة متخصصة، فضلا عن ضبط و تحديد التزامات ومسؤوليات الأطراف المتعاقدة من أجل تخصيص الموارد المالية لإنجاز هذا البرنامج.

ووفق الفصل الثامن من الاتفاقية، التي اطلع عليها pjd.ma، سيتم إنجاز المشاريع المنضوية في إطار هذه الاتفاقية، من طرف شركة العمران-أسفي خلال 48 شهرا ابتداء من تاريخ المصادقة على الاتفاقية، والحصول على جميع التراخيص الضرورية.

ووفق الفصل التاسع من الاتفاقية، تلتزم الشركة المذكورة ببدء الأشغال بعد القيام بالإجراءات الضرورية، فيما يخص الرخص والمساطر الإدارية، للتمكن من إنجاز المشاريع في الآجال المحددة، ووفق الشروط والضوابط المتفق بشأنها.

التعليقات

أضف تعليقك